الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

قبل دقائق من انتهاء المهلة..

"نتنياهو" يعلن نجاحه في تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

حجم الخط
نتنياهو
القدس-وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، في وقت متأخر أمس الأربعاء، تمكنه من تشكيل حكومة جديدة مع حلفائه في معسكر اليمين، وذلك قبل دقائق من انتهاء التفويض الممنوح له لإنجاز المهمة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه "نتنياهو" مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الذي منحه مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، قبل أن يتبعها بتمديد 10 أيام تنتهي عند منتصف ليل الأربعاء/ الخميس، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة اليمين أمام "الكنيست"، يوم الاثنين المقبل، بعد انتهاء عيد الأنوار اليهودي "حانوكا"،  بحسب ما ذكرته قناة 12 الإسرائيلية.

وكان "نتنياهو"  قد توصل إلى اتفاقيات مع أحزاب معسكره: "الصهيونية الدينية" و"القوة اليهودية" و"نوعام" و"شاس" و"يهودوت هتوراه"، على آلية توزيع الحقائب الوزارية عليهم وصلاحيات وزرائهم.

ويعكف معسكر "نتنياهو" في "الكنيست"، على مشاريع قوانين لتثبيت صلاحيات الوزراء، بمن فيهم زعيم "القوة اليهودية" المتطرف إيتمار بن غفير الذي سيتولى حقيبة "الأمن القومي".

إضافة إلى "سموتريتش" الذي سينال حقيبة المالية، وزعيم حزب "شاس" اليميني الديني آرييه درعي الذي سيحصل على حقيبة الداخلية.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن الخطوة التالية التي تنتظر "نتنياهو" بعد الانتهاء من سن قوانين في "الكنيست" لصالح شركائه في الائتلاف، هي توزيع الأدوار بين أعضاء "الليكود".

وأوضحت أن جولة المحادثات الأولى التي أجراها "نتنياهو" مع أعضاء حزبه قبل نحو أسبوعين أظهرت "ثورة معقدة لتوترات متزايدة".

وأشارت إلى أن "عدد من يطلبون حقائب وزارية في الحزب يزيدون على عدد الحقائب المتبقية لـ "الليكود" بعد المفاوضات الائتلافية".

ومن المتوقع أن يعين "نتنياهو" أعضاء "الليكود" يوآف غالانت وزيرا للجيش، وياريف ليفين (الرئيس المؤقت للكنيست) وزيرا للعدل.

فيما يتنافس كل من السفير الإسرائيلي السابق في واشنطن رون ديرمر والوزير السابق أمير أوهانا ووزير المالية السابق يسرائيل كاتس، على منصب وزير الخارجية.

ولأول مرة شغل نتنياهو (73 عاما) منصب رئيس الوزراء، في الفترة بين 1996 إلى 1999، ثم لـ 12 عاما متواصلا بين 2009 و2021.