الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

البرلمان العربي يستنكر تصاعد الاستيطان بالضفة والقدس

حجم الخط
الاستيطان
القاهرة - وكالات

استنكر البرلمان العربي محاولات الحكومة الإسرائيلية الجديدة تصعيد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، محذراً من تفجير الأوضاع في المنطقة.

وقال البرلمان العربي في بيان اليوم الاثنين، إن هذه الممارسات تحدياً سافراً لقوانين المجتمع الدولي، محذرا من خطورة تداعيات هذه الممارسات الإسرائيلية والتي تنذر بالمزيد من موجات العنف، وتفجير الأوضاع في المنطقة.

وطالب "البرلمان"، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بالتحرك الفوري والعاجل لإيقاف المخططات الاستيطانية للحكومة الإسرائيلية وخاصة في مدينة القدس، الرامية لتغيير المعالم الجغرافية والتاريخية للمدينة بهدف تهويدها والمسجد الأقصى.

 ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي إلى التخلي عن الصمت والتصدي لجرائم الاحتلال، وتفعيل آليات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومساءلة مرتكبي هذه الجرائم تحقيقاً للعدالة وإنصافاً للشعب الفلسطيني.

وشدد على ضرورة إجبار الاحتلال الانصياع لإرادة السلام الدولية، من خلال الانخراط في عملية سلام ومفاوضات حقيقية تفضي ضمن سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال، وفقا لمرجعيات السلام الدولية ومبادرة السلام العربية، وقرارات الأمم المتحدة.

يذكر أن لجان التخطيط المسؤولة عن إقرار المخططات الهيكلية للمستوطنات، أقرّت ما مجموعه 145 مُخطّطًا هيكليًا خلال العام الماضي، تركزت في محافظات نابلس وسلفيت وبيت لحم والقدس، لإقامة مستوطنات جديدة، أو إجراء توسعة داخل مستوطنات قائمة مسبقًا، أو من أجل شرعنة بؤر استيطانية لم تعترف بها الحكومة الإسرائيلية من قبل.