الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

زواج المهنة الواحدة .. وئام أم شقاق

حجم الخط
زواج المهنة الواحدة .. وئام أم شقاق
غزة - وكالة سند للأنباء

الكثير من الشباب يرتبطون بزوجاتٍ يحملن ذات الشهادة في ذات المجال الذين يعملون فيه، بعضهم يرى أنها فرصة للتفاهم وتجربة ناجحة، ومدعاة للتوافق بشكل أكبر بين الزوجين، بينما يرى آخرون أن هناك بعض السلبيات التي قد تشوب هذا الزواج.

"وكالة سند للأنباء" تحدثت مع بعض الأزواج الذين يعملون في ذات المجال، ونقلت جزءاً من التجارب.

لا طلاسم

تتحدث الصيدلانية رغدة الدحدوح عن تجربتها من ارتباطها بشريكها الأخصائي علاج طبيعي، والتي ترى بأنها تجربة مميزة، كونها ببساطة تستطيع أن توجد مساحات مشتركة دائماً بالحديث فيما بينهما.

وتقول:" أغلب المصطلحات التي قد يتحدث بها زوجي، لا أحتاج لجهدٍ من أجل فهمها، وكثيراً ما نتناقش بموضوعات العمل، ونبحث سوياً عن أي معلومة جديدة أو نسيناها".

خلال تقديم رغدة لامتحانات المزاولة كان زوجها يتابع معها ويُساعدها في دراستها، ويراجع معها المعلومات ويعينها على الدراسة.

بابتسامةٍ تعلو على محيا رغدة تبين أنّها حتى حينما تتحدث مع شقيقها الطبيب تشعر بوجود قواسم مشتركة، بينما حينما يتحدث إليها أشقاءها المختصون في مجال الهندسة يبدو وكأنهم يتحدثون طلاسم، وينتابها شعور بالملل لعدم فهمها للمصطلحات التي يقولونها.

وتلفت رغدة لـ" وكالة سند للأنباء" إلى أن الزواج من شريك خارج مجالك، ستشعر فيه الزوجة بالملل من سماع تفاصيل عمل زوجها، ولن يوجد مواضيع كثيرة للتحدث فيها.

قد تطرأ بعض المشاكل والحساسية في علاقة الزوجين، إن كانا يعملان في نفس المكان، وأحياناً قد يحدث بعض الاختلاف حال تفوق أحدهما عن الآخر، إلا أنها تبقى تجربة ناجحة في أغلب الأحيان، وفرصة للتقارب أكثر كما توضح رغدة.

نعمة كبيرة

بينما يرى الصحفي عاهد علوان أن الزواج من شريكة حياة من نفس التخصص هو نعمة من الله، لأنك لن تحتاج لشرح كل صغيرة وكبيرة، أو أي جزئية في عملك، لأنها تعلم تفاصيل العمل بشكل جيد.

من بين المميزات التي يذكرها علوان لـ"وكالة سند للأنباء" أن الزوجة ستتفهم طبيعة عمله، ولن يختلفا كثيراً في حال تأخر عن العمل، عدا عن أنها قد تساعد زوجها في بعض الجزئيات التي تتقنها وهو سيساعدها في إنجاز متطلبات عملها.

ينصح علوان المقبلين على الزواج بالخطو في ذات التجربة، كونها ناجحة وفيها من الايجابيات الكثير.

قواسم مشتركة

ارتبطت حنين سامي خريجة تخصص اللغة الإنجليزية بشريك من ذات المجال، ووجدت أنّ هناك قواسم مشتركة كبيرة، وتقارب في التجارب والتفكير مع بعضهما البعض، عدا عن تحدثهما معاً في كثير من الأحيان باللغة الإنجليزية من أجل تقويتها.

لكن تعتقد حنان أنّ هناك العديد من السلبيات التي قد تواجه الزوجان، حال تفوق أحدهما على الآخر أو حظي بوظيفة أفضل، أو اختلفت الاهتمامات، فينقلب التوافق لمعايرة أو وجود بعض الحساسية في التعامل.

وتبين أنها بالرغم من كونها تعيش حياة مستقرة مع زوجها، إلا أنها ليست سعيدة كون زوجها من ذات التخصص، وكثيراً ما تحدث مناوشات حين الحديث عن العمل.

تقدير الجهود

بينما يجد م. أحمد أبو موسى أن من أكثر المزايا التي قد يحصل عليها الشخص حال ارتبط بشريكة من ذات المجال، هو التقدير لجهد والتعب الذي يبذله أحدهم، وكذلك توفر المساعدة في كل وقت.

ويقول لـ"وكالة سند للأنباء" أنه قد يكون لهذا الأمر بعض السلبيات في أن يكون دوام الزوجين لوقت متأخر، ما يؤثر على البيت والأبناء.

ويؤكد أن الزواج سيكون ناجحا ًحينما يكون الزوجان متفهمان لطبيعة عمل كل منهما الآخر، وعدم التعمد بوضع العراقيل والتركيز على كل صغيرة .
ويضيف أبو موسى أن هناك سبباً رئيسياً دفعه للزواج من شريكته من ذات التخصص، حتى يكملا بعضهما البعض ويفتتحا مشروعهما الخاص في المستقبل معاً.

الملل والروتين

الشابة سعاد عبد العزيز تعمل مع زوجها في نفس التخصص والمكان، تبين أن هناك ميزات قد تتجلى بشكل واضح بين الزوجين.

وتوضح لـ"وكالة سند للأنباء" أن هذا الارتباط يجعل الزوجة أقرب لزوجها، وأحلامهما وعلاقاتهما مشتركة، ويقدم كل منهما الدعم للآخر، ويتفهمان بعضهما حال تعرضا للضغط والتعب.

قد تواجه العلاقة بين الزوجين، كما توضح عبد العزيز،  بعضاً من الملل والروتين، كونهما سوياً في البيت والعمل، بحيث لا يوجد مواضيع جديدة يتحدثان بها.