الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"كوخافي": إيران تمتلك ما يكفي لإنتاج 4 قنابل نووية

حجم الخط
أفيف كوخافي
القدس - وكالة سند للأنباء

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته أفيف كوخافي، اليوم الجمعة، إن إيران تمتلك في الوقت الحالي موادًا مخصبة تكفي لإنتاج 4 قنابل نووية، كاشفًا عن إعداد "إسرائيل" 3 خطط لضربها خلال العام الماضي.

وأضاف "كوخافي" في تصريحاتٍ نقلتها هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أن جيش بلاده أعد 3 خطط خلال العام الماضي لشن هجمات على إيران "كضربة انتقامية".

وأوضح أن هدف هذه الخطط كان تدمير المنشآت النووية الداعمة للمشروع النووي الإيراني"، مشيرًا إلى أنه إذا تعلق الأمر "بدخول معركة كبيرة، فستدخل مواقع عسكرية وأصول إضافية إلى قائمة الأهداف".

وكشف "كوخافي" أن الجيش الإسرائيلي أعد خططًا هجومية ضد حزب الله اللبناني، إذا قرر الأخير "تصعيد الوضع".

وقال "كوخافي" إن "إسرائيل" لن تكتفي باستهداف حزب الله حال الدخول في حرب معه وستضرب كل البنية التحتية اللبنانية، مُحذرًا أن حكومته مستعدة لإعادة لبنان 50 عامًا إلى الوراء حال دخولها الحرب مع حزب الله.

ويُنهي أفيف كوخافي مهامه رسميًّا يوم الاثنين المقبل 16 يناير/كانون الثاني الجاري، ليخلفه هرتسي هاليفي.

وفي 29 ديسمبر الماضي قال وزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني جانتس، إن بلاده حسّنت استعدادها لمهاجمة إيران، وإنه من الممكن أن تشن هجومًا على مواقع نووية إيرانية في غضون عامين أو ثلاثة.

وترفض "إسرائيل" تأكيدات إيران بأن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية، قائلةً: "إنها ستتخذ أي خطوات ضرورية لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية".

وعلى مدى أكثر من عقد من الزمان، توجه "إسرائيل" تهديدات مستترة بمهاجمة المنشآت النووية لإيران، إذا رأت أن دبلوماسية القوى العالمية مع طهران وصلت إلى طريق مسدود.