الساعة 00:00 م
الخميس 02 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.27 جنيه إسترليني
4.87 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.79 يورو
3.45 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هكذا تستيقظ نشيطًا في الصباح

حجم الخط
كيف-تستيقظ-مبكرًا.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

هل تستيقظ من النوم في الصباح متعبًا ومرهقًا؟. لعل هذا أيضًا يؤثر على سير الممارسات اليومية البسيطة وحتى العمل!. لا تقلق، هناك خطأ يمكن تعديله بسهولة، والذي يسبب التعب بعد الاستيقاظ.

استشارية علم النفس الصحي، سو بيكوك، أوضحت أنه "عندما نكون مجبرين على الاستيقاظ على وقع جرس إنذار، تكون أدمغتنا أساسًا في حالة ما بين عدم اليقظة الكاملة، وعدم النوم تمامًا".

وقالت بيكوك، إنه ينتج عن هذا الشعور بالدوار والإرهاق الذي يمكن أن يستمر من بضع دقائق إلى عدة ساعات "وهو ما يُعرف باسم خمول النوم".

وأكدت: "الضغط على زر الغفوة بين كل إنذار إيقاظ يمكن أن يزيد من حدة مستويات التعب لدينا".

وللمساعدة في تقليل مخاطر الترنح في الصباح، نصحت بعدم استخدام زر الغفوة. وأوصت بتجنب وضع المنبه على وضع الغفوة.

وتابعت: "جرب النهوض من السرير بمجرد استيقاظك. في النهاية، ستدرّب نفسك على النهوض من السرير على الفور".

وتوصي "بيكوك" بترك الضوء يدخل في الصباح، إن أمكن، "الغرف المظلمة والمعتمة تدعو للنوم، لكنها تمثل مشكلة إذا كنت تكافح من أجل النهوض من السرير في الظلام".

وأردفت: "بمجرد استيقاظك، شغّل المصابيح أو افتح الستائر لدعوة الضوء الساطع إلى غرفتك. ويمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بمزيد من اليقظة والاستيقاظ".

نصائح للشعور بالانتعاش صباحًا

  1. تناول مكملات فيتامين (د) اليومية، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك.
  2. الالتزام بروتين التمارين، والذي يمكن أن يشمل المشي في الخارج، ما قد يحسن نوعية النوم. ومن خلال الحصول على نوم أفضل، يتم تعزيز احتمالية الاستيقاظ والشعور بالانتعاش.
  3. تقليل وقت الشاشة قبل النوم، لأن الضوء الأزرق المنبعث من هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر المحمولة يمكن أن يؤثر على دورة النوم.
  4. حاول تجنب استخدام أجهزتك لمدة ساعة على الأقل قبل الذهاب إلى الفراش. وسيساعدك هذا على النوم بشكل أفضل لفترة أطول وستشعر بمزيد من الانتعاش في الصباح.