الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص "بكيرات": الأقصى أمام تغيرات خطيرة والاحتلال يسعي لسلب الوصاية الهاشمية

حجم الخط
ناجح بكيرات
القدس-وكالة سند للأنباء

حذّر نائب مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، ناجح بكيرات، اليوم الأربعاء، من أن المسجد الأقصى المبارك أمام "تغيرات خطيرة جدا" تتمثل في تعطيل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لعمل "الأوقاف" ولجنة إعمار المسجد.

واتهم "بكيرات" سلطات الاحتلال بمحاولة سلب دور الوصاية المملكة الأردنية الهاشمية على المسجد الأقصى، حيث تسعى لإبقائه دون خدمات.

وقال في تصريح لـ"وكالة سند للأنباء"، إن الاحتلال يسعى لفرض سياسة إدارية وأمنية مطلقة على الأقصى من خلال اقتحام عناصره وضباطه ومستوطنيه للمسجد.

واقتحم 130 ضابطا وعنصرًا من مخابرات الاحتلال باحات ومصليات المسجد الأقصى، اليوم الأربعاء، بعد يوم من لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وسط توترات بين عمّان وتل أبيب بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الذي تتولى المملكة إدارة شؤونه.

وأضاف "بكيرات"، أن سلطات الاحتلال تسعى لاستفزاز مشاعر المصلين والمسلمين في العالم الإسلامي، عبر مواصلة الاقتحامات وتصاعدها وهو ما سيؤدي إلى مواجهة مع الحكومة الإسرائيلية.

وأردف أن الاقتحامات تأتي في إطار إسقاط الطابع الديني والوجود اليهودي عليها، منبها إلى أن سلطات الاحتلال تحاول إيجاد حق مزعوم لها في المسجد يترجم فيما بعد بفرض التقسيم المكاني، وإقامة "الهيكل" المزعوم على جزء من المسجد ثم كله.

واعتبر أن تعهد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بمواصلة اقتحاماته للمسجد الأقصى رغم الوعودات التي قدمها نتنياهو للعاهل الأردني أمس، يعكس تحديه للوصاية الأردنية.

وأكد الملك عبد الله شدد لدى لقائه نتنياهو في الزيارة المفاجئة للأخير للعاصمة الأردنية على ضرورة "احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وعدم المساس به"، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وتشهد العلاقات الأردنية–الإسرائيلية، بين الحين والآخر، توترات على خلفية محاولات سلطات الاحتلال تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، والمساس بمكانة الأردن كراعٍ للأوقاف الإسلامية.

ويوم الاثنين، قال رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل الشيخ رائد صلاح، إن ما نراه اليوم من اقتحامات واعتداءات على المسجد الأقصى هي محاولات لفرض وصناعة حياة دينية ذات سيادة تلمودية في المسجد المقدس بشكلٍ يومي.

وبيّن "صلاح" في تصريحٍ خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، أن الهدف الذي يصبو إليه الاحتلال هو فرض حياة تلمودية من خلال تكرار الاقتحامات، والمطالبة بفتح المجال لكل أيام الأسبوع بما فيه يوم الجمعة، وشهر رمضان لتستمر هذه الاقتحامات.