الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

البرهان: الجيش لا يخطط للانقلاب على الاتفاق الإطاري

حجم الخط
رئيس المجلس السيادي الانتقالي في تونس عبد الفتاح البرهان
الخرطوم-وكالات

نفى رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش في السودان عبد الفتاح البرهان، أن يكون الجيش يخطط للانقلاب على الاتفاق الإطاريّ.

وفي كلمة له خلال جولة بولاية نهر النيل، يوم أمس السبت، قال البرهان، إن "بعض الجهات أفزعتهم جولاتنا، واعتقدوا أننا بصدد التنصل من الاتفاق الإطاري".

وأضاف "البرهان"، أن القوات المسلحة لا تخطط للانقلاب على ما اتفقت عليه، بل تسعى إلى أن يتوافق السودانيون ويتحدوا لإخراج البلاد من وضعها الراهن، وهي ماضية في البحث عن الحلول التي يمكن أن تجمع الناس.

وشدد أن الجيش ليس ضد أحد، وأن الاتفاق الإطاري يشمل النقاش حول القضايا المتفق حولها كل القوى السياسية عدا المؤتمر الوطني، (حزب الرئيس المعزول عمر البشير 1989-2019).

ودعا "البرهان" جميع الأطراف إلى الكف عن المضي بالعملية السياسية بمعزل عن بقية القوى السياسية.

والجمعة الماضية، قال "البرهان" في مناسبة مشابهة بمنطقة "كبوشية" في ولاية نهر النيل، إن الجيش لا يريد أن يمضي في الاتفاق الإطاري مع جهة واحدة، بل يريد مشاركة الجميع في تنفيذه.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، انطلقت المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموقعين على الاتفاق الإطاري المبرم في 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي بين العسكريين وقوى مدنية، للتوصل إلى اتفاق سياسي نهائي وعادل.

وشاركت في مشاورات الاتفاق الإطاري، الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد"، والرباعية المكونة من الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات.

ويهدف الاتفاق إلى حل الأزمة السودانية الممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررًا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في جوبا عام 2020.