الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

فوائد الليمون للأطفال الرضع

حجم الخط
ليمون
أبو ظبي - وكالات

يعد الليمون فاكهة حمضية ومصدراً حيوياً لفيتامين سي، ويشتهر بنكهته ورائحته المنعشة وتقديم العديد من الفوائد الصحية للأطفال؛ نظراً لاحتوائه على كميات عالية من المركبات النشطة بيولوجيًا، ويعتبر خيارًا صحيًا في العديد من العلاجات المنزلية.

متى يمكن للأطفال الرضع تناول الليمون؟

يوصى بإدخال الحمضيات خاصة الليمون قبل أن يبلغ الطفل من العمر حوالي 10-12 شهرًا بسبب ارتفاع حموضة الليمون التي قد لا يستطيع الطفل تحملها؛ لذا يوصى بإعطاء الطفل عصير الليمون المخفف وبكميات صغيرة.

فوائد الليمون للأطفال الرضع

1. الوقاية من الإسقربوط

يعد الإسقربوط هو شكل من أشكال أمراض الجلد والفم التي تحدث بسبب نقص حمض الأسكوربيك وفيتامين سي في النظام الغذائي للطفل، ويمكن لتقديم ملعقتين من عصير الليمون في كوب من الماء مع السكر.

2. علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن الحد من العديد من المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي، عن طريق تناول عصير الليمون؛ وذلك لأن حموضة عصير الليمون لها خصائص طاردة للديدان المعوية.

كما يحتوي الليمون أيضًا على خصائص هضمية تزيد من حركة المعدة، وتحييد أحماض المعدة، وتقليل أعراض عسر الهضم والغثيان والارتجاع المعدي والإمساك.

3. الحد من القيء

يحدث القيء بشكل عام في حالة عسر الهضم المزمن والارتجاع المعدي، وفي بعض الحالات الاضطرابات العصبية. يمكن تقليل القيء بشكل ملحوظ بسبب حامضية الليمون التي تؤثر على حموضة المعدة.

كما يساعد عصير الليمون على تحفيز إفراز اللعاب في الفم بشكل أكبر، وذلك من شأنه المساعدة في تخفيف الغثيان والقيء أيضاً، لذا يمكنك إعطاء نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة من العسل، ولكن يجب إضافة العسل للأطفال الصغار الذين لا يقل عمرهم عن سنة واحدة.

4. علاج التهاب اللوزتين

تعتبر الفواكه الحمضية مثل الليمون من أفضل الأدوية لتقليل التهاب اللوزتين؛ وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة ونسبة عالية من فيتامين سي، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة بالجسم والميكروبات.

5. الوقاية من الجفاف

عندما يعاني الطفل من الإسهال يجب أن يكون هناك اهتمام كبير باستعادة مستويات الماء في الجسم عن طريق معالجة الجفاف؛ لذلك يعتبر الليمون خيارًا مثاليًا لترطيب الجسم.

لذا يمكنك تقديم عصير الليمون المخفف في الماء للطفل، عن طريق تقديم ملعقة كبيرة من عصير الليمون واخلطيها مع كوب من الماء مع قليل من الملح والسكر.

6. علاج فعال لأمراض الفم

يمكن أن تكون أمراض الفم شائعة جدًا عند الأطفال، يعمل فيتامين سي كعلاج جيد لتقرحات الفم، إذ يمتلك الليمون خواص طبيعية مضادة للفطريات، لذا يمكن للطفل تناول قطع الليمون الناضجة مباشرة.

7. يعزز جهاز المناعة

يحتوي الليمون على فيتامين سي وحمض الستريك والمركبات النشطة بيولوجيًا، إلى جانب ذلك، فإنه يمتلك خصائص مضادة للميكروبات و للالتهابات وحماية الطفل من الأمراض، لذا يساعد إعطاء الطفل عصير الليمون المخفف بانتظام في تقوية جهاز المناعة لديهم .

8. الوقاية وعلاج من الكوليرا

يعد الليمون فعالاً جداً ضد الكوليرا وقد يساعد تناول عصير الليمون المخفف بانتظام في منع انتشار الكوليرا خاصة بين الأطفال.