الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الخارجية: سيناريوهات "نتنياهو" تهدد بتفجير الساحة

حجم الخط
احتلال
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الأربعاء، إنّ "التصعيد الجنوبي" لرئيس ووزراء الحكومة الإسرائيلية يُهدد بـ "تفجير ساحة الصراع، ويقوّض فرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين".

ودعت "الخارجية الفلسطينية" في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي للتدخل والضغط على حكومة بنيامين نتنياهو لوقف التصعيد.

وأكدت أنها "تتابع بشكل يومي انتهاكات الاحتلال وجرائمه، وتصريحات ومواقف المسؤولين الإسرائيليين التحريضية المعلنة مع الجهات والمحاكم الدولية كافة".

ونبهت إلى أن "استباحة جيش الاحتلال عموم المناطق الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس، ترجمة عملية لبرنامج حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة ولمواقفه المعلنة".

وتابعت أن لدى "نتنياهو موقف تحريضي صرح به أثناء زيارته وحدة "دوفدوفان الإجرامية؛ والتي تتبع جيش الاحتلال وهي وحدة خاصة تعمل في الضفة الغربية وتُنفذ عمليات اعتقال واغتيال".

ورأت "الخارجية" أن تصريحات نتنياهو "تأكيد جديد على أنه يرى نفسه احتلالًا أبديًا لأرض دولة فلسطين، وينكر باستمرار حق الفلسطينيين في سيادتهم على أرضهم".

ونوهت إلى أن تلك المواقف "محاولة إسرائيلية رسمية متواصلة لتكريس نظرية نتنياهو العسكرية في التعامل مع قضية الشعب الفلسطيني وحقوقه، كبديل للحلول السياسية للصراع".

وجاء في بيان الخارجية: "تنظر الوزارة بخطورة بالغة لدعوات وقرارات الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بمضاعفة تصاريح حمل السلاح للمستوطنين لخمسة أضعاف".

وأردفت: "وأيضًا قرارات الوزير المتطرف سموتريتش، وأتباعه لتعميق وتوسيع المستوطنات وشرعنة البؤر العشوائية في الضفة الغربية المحتلة".

واعتبرت "الخارجية" أن تصريحات نتنياهو ومواقفه بترجماتها الميدانية على الأرض، "تحد واستخفاف بالجهود الأمريكية والإقليمية المبذولة لوقف أو تخفيض مستوى التصعيد، تمهيدًا لتحقيق التهدئة".