الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

معلمون بالضفة يتلقون رسائل بحسم من رواتبهم بسبب الإضراب

حجم الخط
حراك المعلمين
رام الله - وكالة سند للأنباء

تلقى معلمون فلسطينيون في المدارس الحكومية بالضفة الغربية رسائل، تفيد بحسم أيام عمل من رواتبهم الشهرية، بسبب مشاركتهم في الإضراب الأخير الذي دعا إليه "حراك المعلمين الموحد".

وأظهرت الرسائل النصية التي وصلت لعدد من المعلمين عبر هواتفهم النقالة يوم الخميس الماضي، أنّه تم حسم يوم عمل من بعضهم، ويومي عمل من آخرين؛ بسبب "الامتناع عن أداء مهامهم الوظيفية"، وفق ما جاء في نصّ الرسائل.

325854198_877908046871850_257833353529617325_n.jpg
 

وكتب الأستاذ أنس عواد في منشورٍ له على فيسبوك أنه بالرغم من حصوله على جوائز تميز وإبداع مهني يجد نفسه اليوم يُعاقب في لقمة عيشه وقوت أطفاله، حينما قرر ممارسة حقه النقابي في الاعتراض على عدم صرف راتبه كاملا منذ أكثر من سنة ونصف والذي يُمثل مصدر رزقه الوحيد".

بينما عقّب الأستاذ عامر سلامة على أزمة المعلمين مع الحكومة بالقول: "الحكومة تبدو جادة في إجراءاتها وتهديداتها إذ تعلن الحرب على المعلم، ويبدو أن المعلمين جادون هذه المرة بعدم العودة دون تحقيق جميع مطالبهم".

بدوره أكد المدرس كامل دنون في منشور له على ضرورة تشكيل نقابة معلمين قادرة على المطالبة بحقوق موظفيها، رافضًا فكرة أن تنطوى هذه النقابة تحت مظلة اتحاد المعلمين.

يُذكر أن "حراك المعلمين الموحد" أعلن الشروع بإضراب عن العمل بدءًا من يوم الأحد الماضي، بسبب امتناع الحكومة عن تنفيذ الاتفاقية الموقعة في العام الماضي، مؤكدًا أن الحكومة مستمرة بدفع الرواتب منقوصة، وبدون إضافة علاوة.

وبما أن وزارة التربية والتعليم عطلّت الدوام المدرسي في كافة المدارس يومين خلال الأسبوع الماضي (الثلاثاء والأربعاء) بسبب الأحوال الجوية، فإن قرر الحسم اقتصر على يومي الأحد والاثنين.

وليلة الجمعة صرّحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في بيانٍ لها، بأن اتصالات مكثفة تجري مع جميع الأطراف؛ من أجل حل الأزمة القائمة بين الحكومة و"حراك المعلمين" على أرضية التزام الجميع بما ورد في المبادرة التي تم اطلاقها في أيار/ مايو 2022 من قبل المؤسسات الأهلية المختصة بالشأن التربوي والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومجالس أولياء الأمور.

وتنص المبادرة على إضافة علاوة بنسبة 15% إلى رواتب المعلمين، وأن يبدأ الاتحاد العام بإنشاء نقابة للمعلمين منتخبة ديمقراطيًا، لكنّ ذلك لم يحدث ما تسبب في الإضراب الحاصل حاليًا، بحسب ما جاء في بيان سابق لـ "حراك المعلمين".