الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

بالصور اكتشاف تابوت رصاصي روماني شمال قطاع غزة

حجم الخط
العثور على تابوت روماني
غزة-وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة السياحة والآثار، الثلاثاء، اكتشاف تابوت مصنوع من الرصاص خلال أعمال البحث والتنقيب داخل مقبرة اكتشفت في مارس/ آذار الماضي شمالي قطاع غزة، تعود للعهد الروماني.

وقالت الوزارة في بيان، إن التابوت الرصاصي يعود لأحد كبار الشخصيات في العصر الروماني في القرن الأول الميلادي.

بدوره، أشار طارق العف مدير العلاقات العامة والإعلام في الوزارة، إلى أنه من المُرجح أن هذا القبر يعود لأحد النبلاء أو الملوك في العهد الروماني.

اكتشاف تابوت.jpg
 

وأوضح أن الوزارة "احتفظت بهذا التابوت داخل صندوق خشبي ووضعته في المخزن الوطني لضمان تأمينه من التعرض لأي ضرر، لحين دراسة تفاصيله بمساعد خبراء وعلماء آثار فرنسيين ودوليين".

وبحسب بيان الوزارة، فإن المقبرة الرومانية يعود تاريخها من القرن الأول وحتى الثالث الميلادي والتي خصصها الرومان لدفن موتاهم خارج أسوار المدينة حسب معتقداتهم.

كما شيّدت القبور، وفق البيان، بحجارة مهندمة وبأشكال مختلفة كشفت عن أسرار الأنثوبولوجيا والمعتقدات الرومانية في طريقة الدفن والعلاقات التجارية التي امتازت بها فلسطين مع شمال إفريقيا في العصر الروماني.

اكتشاف تابوت.jpg
 

وحتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بلغ عدد القبور المكتشفة في المقبرة الرومانية حوالي 110، بحسب تصريح سابق لجمال أبو ريدة، مدير عام الإدارة العامة للآثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة والآثار.

وتعد مدينة غزة من مدن العالم القديمة، حيث خضعت لحكم الفراعنة، والإغريق، والرومان، والبيزنطيين، والمسلمين.