الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الأسرى يقررون توسيع الخطوات النضالية ضد إجراءات "بن غفير"

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، إنّ الخطوات النضالية التي أعلن عنها الأسرى رداً على إجراءات وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير بحقهم، ستتسع يوم غد بانضمام عدة سجون، إلى جانب أسرى سجن "نفحة" الذين بدأوا اليوم بتنفيذ الخطوات.

وأضافت الهيئة والنادي في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، مساء اليوم الثلاثاء، أن السّجون التي ستنضم غدًا في الخطوات هي: "ريمون، عوفر، مجدو، جلبوع، النقب".

وأشارا، إلى أن خطوات العصيان الأولية تتمثل بإغلاق الأقسام، وعرقلة الفحص الأمني، وارتداء اللباس البني الذي تفرضه إدارة السّجون كرسالة لتصاعد المواجهة، واستعداد الأسرى لذلك.

ولفت البيان، إلى أنه في اليوم الأول على بدء خطوات الأسرى، أقدمت إدارة السجون على قطع المياه السّاخنة عن الأسرى في سجن "نفحة"، كما أقدم أحد السّجانين خلال الفحص الأمني باستفزاز الأسرى، والتباهي بإجراءات "بن غفير" الأمر الذي فرض حالة من التوتر في السجن، ورد الأسرى بالتكبير في عدة أقسام.

وقررت سلطات الاحتلال أمس الاثنين، تقليص ساعات استخدام الأسرى الفلسطينيين للحمامات، إلى ساعة واحدة يومية؛ تنفيذاً لأولى الإجراءات العقابية التي أوصى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير بحق الأسرى.

ويواصل "بن غفير"، اتخاذ إجراءات عنصرية بحق الأسرى في سجون الاحتلال، حيث قرر في الأول من فبراير/شباط الجاري، إغلاق مخابز "الخبز العربي" للأسرى في السجون.

وأصدر "بن غفير" في التاسع من الشهر الجاري أوامر بإنشاء قسم مخصص لعزل الأسيرات الفلسطينيات في سجن الرملة "نفي ترتسيا"، وتعهد بتخصيص الميزانية اللازمة لذلك، "بهدف عزل أسيرات كإجراء عقابي".

وأعلنت لجنة الطوارئ للحركة الوطنية الأسيرة، أمس الاثنين، عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات "بن غفير"، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان.