الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

لليوم الـ 8 تواليًا.. الأسرى يُواصلون خطواتهم النضالية

حجم الخط
صورة أرشيفية للأسرى.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال، لليوم الثامن على التوالي، خطواتهم النضالية "خطوات العصيان"، رفضًا لإجراءات الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان له تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الثلاثاء، إن خطوات الأسرى ستتخذ منحى آخر منتصف الأسبوع القادم، وذلك وفقًا لبرنامج نضاليّ من كافة الفصائل، والذي أقرته لجنة الطوارئ العليا للأسرى.

ونوه نادي الأسير إلى أن أنّ "الأسرى أكّدوا عبر عدة رسائل أنّ هذه المعركة ستكون بمستوى، وحجم التهديدات غير المسبوقة التي يواصل الاحتلال تنفيذها بحقّ الأسرى وعائلاتهم، خاصّة في القدس".

وأردف: "ستتوج خطوات العصيان الراهنّة والمفتوحة بإعلان الأسرى عن البدء في معركة الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل، تحت عنوان (بركان الحرّيّة أو الشّهادة)".

وأشار نادي الأسير، إلى أن ثلاث وحدات من قوات القمع اقتحمت قسم 3 في سجن ريمون، وقامت بإلقاء قنابل صوتية تجاه الأسرى إضافة إلى رشهم بالغاز.

وأكد أن قوات القمع نقلت كافة الأسرى القابعين في قسم 3، وعددهم نحو 80 أسيرًا، من سجن ريمون، إلى سجن نفحة.

وأغلقت إدارة سّجن "ريمون" كافة أقسام الأسرى، حيث سادت حالة من التوتر الشديد داخل أقسام السجن.

‏وحمّل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى، مؤكدا أن هذا الاقتحام يأتي مع استمرار الأسرى بخطواتهم ضد إجراءات الوزير المتطرف "بن غفير".

وأوضح، أنّ إدارة سجن "نفحة الصحراوي" فرضت على الأسرى أولى إجراءاتها التنكيلية، التي جاءت بتوصية من الوزير المتطرف "بن غفير"، والإجراء الأول تمثل بالتّحكم بكمية المياه في أقسام الأسرى، وقطع السّاخنة عنهم.

ووضعت إدارة "نفحة" أقفالًا على الحمامات المخصصة للاستحمام وقلصت المدة التي يمكن للأسرى الاستحمام فيها، وتقوم وحدات تابعة لإدارة السّجون يوميًا، بإزالة الأقفال صباحًا من الساعة 7-8، ثم تُعيدها بعد ساعة من فتحها.

ولفت نادي الأسير الفلسطيني النظر إلى أن "هذا الإجراء طُبق بشكلٍ أساس على الأقسام الجديدة في سجن نفحة؛ وهي ثلاثة أقسام يُحتجز فيها 360 أسيرًا".

وعلى مدار الأسبوع الماضي، صعّدت إدارة السّجون من تهديداتها في مختلف السّجون، واقتحمت قوات القمع يوم أمس الأقسام في سجن "جلبوع"، وفرضت عقوبات جماعية بحقّهم.

وجددت إدارة السّجن تهديداتها بحقّ الأسرى، واستدعت قوات القمع، وكان من بينها "المتسادا"؛ التي تعتبر من أكثر القوات عنفًا وبطشًا، علمًا أنّ "أسرى جلبوع" واجهوا الأسبوع المنصرم عملية قمع، وتنكيل نُفّذت بحق الأسرى في قسم "1".

وشرع الأسرى في الـ 14 من شباط/ فبراير الجاري، بتنفيذ سلسلة خطوات عصيان، تمثلت بشكل أساس في عرقلة إجراء "الفحص الأمني"؛ حيث يتم إخراج الأسرى وهم مقيدو الأيدي، وبدلًا من أن يتم هذا الإجراء في فترة زمنية محددة وقصيرة، أصبح يحتاج لساعات حتّى تتمكن إدارة السّجون من إجرائه.

يُشار إلى أنّ الأسرى، وفي بيان لهم، دعوا الشعب الفلسطيني إلى أنّ يكون يوم الجمعة المقبل يوم غضب نصرة للأسرى والقدس.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى نهاية كانون ثاني/ يناير الماضي قرابة الـ 4780 أسيرًا؛ منهم 29 أسيرة و160 طفلًا، بالإضافة لـ 910 أسرى ضمن الاعتقال الإداري ونحو 500 أسير مريض.