الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الصين "قلقة" من استمرار الصراع الروسي الأوكراني

حجم الخط
وزير الخارجية الصيني تشين غانغ.jpg
بكين - وكالات

عبرت الصين، اليوم الثلاثاء، عن "قلقها" من استمرار الحرب الروسية الأوكرانية. محذرة من احتمالية "خروجها عن السيطرة".

وأعلن وزير الخارجية الصيني تشين غانغ، في تصريحات صحفية له اليوم، أن بلاده "قلقة للغاية" من النزاع الدائر في أوكرانيا والذي "يتفاقم بل يخرج عن السيطرة".

وأشار "غانغ" إلى أنّ "بكين ستعمل على تعزيز حوار السلام".

وقال: "سنواصل تعزيز حوار السلام، وسنعمل مع المجتمع الدولي من أجل تعزيز الحوار والتشاور، ومعالجة مخاوف كلّ الأطراف، والسعي لتحقيق الأمن المشترك".

ويأتي تصريح الوزير الصيني غداة نفي بلاده الاتّهامات التي وجهها إليها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومفادها أن "بكين تفكر بتزويد روسيا بأسلحة لمساعدتها في غزوها لجارتها أوكرانيا".

وإثر تصريح بلينكن، حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من أن إقدام الصين على مثل هكذا خطوة. مؤكدًا: "سيشكل بالنسبة لنا خطا أحمر في العلاقة بين بروكسل وبكين".

وعلّق وزير الخارجية الصيني: "ندعو الدول المعنية إلى التوقف في أسرع وقت ممكن عن صب الزيت على النار، وإلى التوقف عن إلقاء اللوم على الصين".

وأردف: "وندعو التوقّف عن إثارة الضجيج بصياحها اليوم أوكرانيا، وغداً تايوان، الجزيرة التي لا تنفك بكين تتعهّد استعادة السيطرة عليها، وبالقوة إذا لزم الأمر".

وقالت الصين إنها ستعرض هذا الأسبوع مقترحًا للتوصل إلى "حل سياسي" للأزمة الروسية الأوكرانية، والتي ستدخل بعد عدة أيام (يوم 24 فبراير الجاري) عامها الثاني.

وسيصل رئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وانغ يي، إلى العاصمة الروسية "موسكو" حاملًا في جعبته خطة للتسوية السلمية لـ "الصراع" في أوكرانيا.

ووفقا لصحيفة "بلومبيرج"، من المقرر أن يزور عضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي، العاصمة موسكو في الأيام المقبلة بعد تقديم اقتراح سلام جديد لإنهاء الصراع.

وقبل أيام قليلة، أعلن وانغ يي، عن خطط بكين لتطوير وثيقة تحدد وجهة نظرها بشأن تسوية الصراع الأوكراني، وشدد الدبلوماسي على أن النص سيتضمن مقترحات قدمها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وهذا يشمل الحاجة إلى احترام السلامة الإقليمية والسيادة، واحترام مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأخذ التهديدات الأمنية على محمل الجد، وفق المسؤول الصيني.