الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

طالبت أوروبا بذخائر ودبابات.. أوكرانيا تُعاني عسكريًا

حجم الخط
صورة أرشيفية للحرب الروسية الأوكرانية.jpg
كييف - وكالة سند للأنباء

قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إن القوات المسلحة الأوكرانية تعاني من نقص في المدفعية والذخيرة والطائرات العسكرية والدبابات. مطالبًا الدول الغربية بتسريع إمداداتها إلى أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس الجمعة في لفيف مع نظيره اللاتفي إيجيلز ليفيتس: "أولًا نحن بحاجة لكل من المدفعية والقذائف بكميات كبيرة".

وبحسب زيلينسكي، فإن أوكرانيا بحاجة للمدفعية "لا لضرب الأراضي الروسية، وإنما للسيطرة على المناطق التي استعادتها روسيا مؤخرًا".

وتحدث عن الحاجة للطائرات، موضحًا: "نحن بحاجة للطائرات، ليس بالأقاويل والوعود، وإنما ببساطة بتسليمنا الطائرات وتدريب طيارينا".

واعترف زيلينسكي بوجود نقص بالدبابات لدى الجيش الأوكراني، "أعتقد أنه مهما كلف الأمر سيكون لدينا جيش من الدبابات. حاليا يجري تدريب قواتنا المسلحة، وسيتحقق ذلك قريبًا، ومع ذلك هناك عجز معين".

من جانبه، دعا وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف في رسالة موجهة إلى زملائه في دول الاتحاد الأوربي، إلى إرسال 250 ألف قذيفة مدفعية شهريا إلى أوكرانيا "لسد النقص الحاد الذي تحذر من أنه يحد من التقدم في ساحة المعركة".

ووفقا لريزنيكوف، تستخدم القوات الأوكرانية 20% فقط من كمية القذائف التي يمكنهم استخدامها لولا نقص الإمدادات، ووفقا له، تنفق أوكرانيا ما معدله 110 ألف جولة من قذائف عيار "الناتو" 155 مليمتر شهريا.

وكتب ريزنيكوف: "إذا لم نكن مقيدين بعدد قذائف المدفعية المتاحة، فيمكننا استخدام الحمولة الكاملة وهي 594 ألف قذيفة شهريا. ووفقا لتقديراتنا، فإن الحد الأدنى من المتطلبات للأداء الناجح للمهام القتالية هو 60% على الأقل من الذخيرة الكاملة، أو 356400 قذيفة شهريا".

وتستخدم دول "الناتو" مدفعية من عيار 155 ملم، وزودت الولايات المتحدة قوات كييف بمدافع هاوتزر M777 طويلة المدى بعيار 155 ملم، وتستخدمها القوات الأوكرانية بنشاط لقصف مدن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وزودت القوات الأوكرانية بمدافع PzH 2000 الألمانية ذاتية الدفع، ومدافع Krab البولندية ذاتية الدفع، ومدافع CAESAR الفرنسية ذاتية الدفع التي تستخدم قذائف من العيار ذاته.