الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

عصيان الأسرى يدخل يومه الـ24..واعتصام في ساحات السجون

حجم الخط
الأسرى الإداريون
رام الله-وكالة سند للأنباء

يواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال، خطوات العصيان والاحتجاج لليوم الرابع وعشرين على التوالي، وذلك رداً على قرارات حكومة الاحتلال ووزيرها المتطرف إيتمار بن غفير بحقهم.

وتتمثل خطوات الأسرى اليوم في ارتداء ملابس "الشاباص" بداً من الساعة الواحدة ظهراً، إلى جانب الاعتصام في ساحات السجن "الفورة".

وتأتي هذه الخطوات ضمن البرنامج النضالي المتصاعد، لمواجهة سياسات المتطرف "بن غفير" والإجراءات القمعية بحقهم.

وأرجع الأسرى يوم أمس الأربعاء، وجبتي طعام وارتدوا ملابس السجن "الشاباص"، وأوقفوا الحركة في الفورات من الساعة 4:30 وحتى 4:45.

واقتحمت وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال قسم "4" في سجن رامون، وأجرت عمليات تفتيش استفزازية في غرفتين للأسرى.

وفي السياق، قال المحرر محمد عصيدة، لـ"وكالة سند للأنباء"، إن الأسرى في سجون الاحتلال يطالبون الشعب الفلسطيني، برص الصفوف والوحدة الوطنية، والالتفاف الفعلي نحو قضيتهم.

ودعا الأسرى الشعب الفلسطيني لتكثيف الفعاليات الشعبية، والعمل على رفع قضاياهم وتسليط لضوء على قضايا الأسرى ومعاناتهم، وفق "عصيدة".

وأكد "عصيدة"، أن أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال على صفيح ساخن، موضحا أنها تشهد حالة من التوتر الشديد خاصة بعد إجراءات الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بحقهم.

وأشار إلى أن الاحتلال نفذ حملة تنقلات تعسفية بحق الأسرى طالت 2000 أسير لمنع استقراراهم داخل السجون، تلاها سحب بلاطة التسخين، وتحديد وقت "الفورة" 40 دقيقة، في بعض السجون.

وأوضح "عصيدة" أن هذه الإجراءات جاءت لسحب أدنى الحقوق لدى الأسرى في سجون الاحتلال، مؤكدا أن الأسرى واجهوا هذه الخطوات بعزيمة قوية لكسر هذه المخططات.

وأضاف أن الأسرى قاموا بتشكيل لجنة وطنية موحدة، تقود هذه المرحلة، وهي ممثلة من كافة فصائل الحركة الأسيرة، مبينا أن اللجنة قامت بعدة خطوات أبرزها إعلان العصيان الشامل في السجون، تبعتها خطوات تصاعدية تم تنفيذها داخل الأقسام.

وأوضح أن الخطوات داخل الأقسام تمثلت في لبس "الشاباص"، والاعتصام في ساحة "الفورة"، إضافة لإرجاع وجبات الطعام، والإضراب ليوم أو يومين عن الطعام، وصولا للإضراب المفتوح عن الطعام في رمضان.

وفي السياق، لفت "عصيدة"، إلى أن سلطات الاحتلال تمارس سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين بشكل عام، حيث يقبع 30 أسير مريض في عيادة "سجن الرملة".

وشهدت هذه الفترة ارتفاعا في نسبة الاعتقال الإداري، حيث بلغ عدد المعتقلين الإداريين في هذه الفترة أكثر من 1050 أسير موزعين على عدة سجون منها النقب و"عوفر" و"مجدو"، وفق "عصيدة".

وأمضى المحرر محمد عصيدة، 22 شهرا في الاعتقال الإداري، ولم يُسعفه الوقت للعمل في المجال الصحفي، بسبب تكرار الاعتقالات التي بلغ مجموعها 10 سنوات في سجون الاحتلال، معظمها إداريا.

وبدأ الأسرى في 14 شباط/ فبراير الماضي، بخطوات نضالية، بعد أنّ أعلنت إدارة السّجون، وتحديدًا في سجن "نفحة"، البدء بتنفيذ الإجراءات التّنكيلية التي أوصى بها "بن غفير".