الساعة 00:00 م
الخميس 18 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.73 جنيه إسترليني
5.13 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.64 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فوائد بذور الشيا لبشرة نقية وخالية من العيوب

حجم الخط
بذور الشيا
بيروت-وكالات

تُعد بذور الشيا من أكثر الأغذية الطبيعية فائدة، فهي غنية بالمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك والحديد وفيتامين هـ والكالسيوم. وقد تم استهلاكها وكانت خياراً غذائياً شائعاً لدى حضارة المايا لما تتمتع به هذه البذور من فوائد، ليس فقط بالنسبة لصحة الجسم، ولكن لجمال البشرة وصحة الجلد أيضاً.

1- ترطيب عميق للبشرة

تشتهر بذور الشيا الطبيعية بمحتواها من الألياف التي لا يستفيد منها الجسم فحسب، بل تحتفظ أيضاً بالكثير من الماء بداخلها. هذا يجعلها مصدراً غنياً وممتازاً لمكافحة جفاف الجلد، خاصة خلال الأشهر شديدة الحرارة خلال العام.

2- تحمي من الشيخوخة والخطوط الدقيقة

مع وجود مستويات عالية من مضادات الأكسدة فيها، تساعد هذه البذور أيضاً في مقاومة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، والتي تحدث عندما يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة.

تساعد بذور الشيا أيضاً في السيطرة على التجاعيد والخطوط الدقيقة مع تقدم العمر لأنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وذلك عند استهلاكها بشكل عام في نظامك الغذائي اليومي.

3- تلطيف الالتهابات الجلدية

تنتج معظم مشاكل البشرة عن شكل من أشكال الالتهاب في الجلد.

ولأن بذور الشيا تتمتع بخصائص التبريد وتخزين المياه الاستثنائية كما أسلفنا، فهي قادرة على أن تساعد في تهدئة الالتهاب والحفاظ على الجلد وتوحيد لونه وتخفيف الاحمرار عند استخدامها موضعياً كماسك ملطف للبشرة.

4- تقوية حاجز البشرة الخارجي

من المهم وجود حاجز قوي للبشرة لحمايتها من العوامل الخارجية الضارة مثل التلوث وأشعة الشمس وغيرها، علاوة على دوره المحوري في تقليل مشاكل الجلد مثل حب الشباب والأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية إلى الحد الأدنى.

في المقابل فإن بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تقوية هذا الحاجز والحفاظ عليه من الأضرار البيئية، وذلك عند استهلاك البذور ضمن النظام الغذائي، أو عبر تطبيقها كماسك للبشرة.

5- تعزيز توهج البشرة دون مكياج

لأن بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا في تعزيز لمعان البشرة ومرونتها وشبابها، ما يجعلها تتوهج من الداخل إلى الخارج دون الحاجة لوضع مستحضرات التجميل التي تجعل البشرة متوهجة وأكثر لمعاناً.

طريقة استخدام بذور الشيا في العناية بالبشرة

صحيح أن استهلاك بذور الشيا ضمن النظام الغذائي اليومي يحقق الفوائد المثلى للصحة والجسم، ولكن يمكن أيضاً وضع بذور الشيا موضعياً على الجلد أيضاً لتحقيق فوائد تجميلية عديدة.

لتحضير ماسك بذور الشيا، قومي بالتالي:

ستحتاج إلى 1 ملعقة صغيرة من العسل الأبيض الطبيعي، و2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون ووعاء زجاجي.

انقعي بذور الشيا لمدة 20 دقيقة حتى يصبح قوامها شبيهاً بالهلام.

أضيفي بذور الشيا اللزجة إلى العسل وزيت الزيتون، واخلطيها جيداً حتى تتكون لديكِ عجينة رخوة.

ضعيها على بشرتك ودلكي بلطف لبضع دقائق.

اتركي الماسك لمدة 20 ثانية إلى دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

يعد ماسك بذور الشيا البسيط هذا ممتازاً للتخفيف من مشكلة حب الشباب وعلاج البقع الداكنة وترطيب البشرة بعمق، مع تحقيق ميزة إضافية تتمثل في صنفرة الجلد من الأوساخ والرؤوس السوداء عند تدليكه بلطف في الجلد قبل شطفه.

جدير بالذكر أيضاً أنه يمكن تطبيق الماسك أسبوعياً لتحقيق أفضل نتائج، مع مراعاة استخدام مرطب الوجه المناسب بعد الاستخدام لتوفير التغذية اللازمة للجلد وللحصول على بشرة نقية وخالية من العيوب.