الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

دعا حكومات الخليج لإنهاء التمييز ضدهم

"الأورومتوسطي": يجب تمكين "البدون" من حقوقهم كاملة

حجم الخط
البدون في دول الخليج
جينف - وكالات

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، على ضرورة إنهاء التمييز العنصري ضد "البدون" في دول الخليج العربي، داعيًا حكومات دول الخليج إلى وقف التمييز وتمكينهم من حقوقهم كافة.

وقال المرصد في كلمة مشتركة مع منظمة "IRDG" خلال الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن السكان "البدون" في دول الخليج محرومون من حقوقهم الأساسية، ويُعاملون كمقيمين غير شرعيين في البلدان التي ولدوا وترعرعوا فيها.

وبيّن أن التمييز ضد "البدون" يرجع في بعض الأحيان إلى اعتبارات سياسية أو طائفية.

بدورها، أوضحت الباحثة لدى المرصد "فيكتوريا تشيريتي" أنّ "البدون" يواجهون تعقيدات حياتية بسبب وضعهم القانوني، حيث لا يستطيعون تسجيل حالات الولادة أو الوفاة لديهم في الدول التي يسكنوها مثل الكويت والإمارات، بسبب حرمانهم من استصدار أي وثائق رسمية.

وأكّدت أن "البدون" يعانون من انتهاك كرامتهم الإنسانية، ويُحرمون من حقهم في الوصول المتكافئ للخدمات الأساسية، ويواجهون حواجز عدة تحول دون مشاركتهم في الحياة الثقافية.

ولفتت إلى أنّ وصمهم بمصطلح "بدون" فيه ازدراء لهم ويهدر إنسانيتهم، ويؤدي لعزلهم عن المجتمع.

وتابعت، "أكثر ما يبعث على القلق سياسات بعض حكومات الخليج التي تسمح بتحويل المواطنين إلى "بدون" بين عشية وضحاها"، مشيرة إلى أنّ ذلك حدث في البحرين التي جرّدت عشرات المعارضين من الجنسية لأسباب سياسية.

وحث المرصد حكومات الدول المعنية على الاعتراف بالحقوق الإنسانية الأساسية للسكان "البدون"، بما في ذلك الحقوق الثقافية، وإنهاء معاناتهم الطويلة والممتدة.