الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

انتخابات تركيا.. هل يصمد "أردوغان" أمام تحالف المعارضة؟

حجم الخط
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة-وكالات

بدأ العد التنازلي للانتخابات التركية الرئاسية التي ستجرى في 14 أيار/ مايو وسط تنافس حاد تشهده الساحة الداخلية، وتشكيل تحالفات جديدة.

وتتباين استطلاعات الرأي في تركيا، بعد إعلان أكبر تحالفين "الجمهور" و"الأمة" مرشحيهما للرئاسة وهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو.

واتفق تحالف المعارضة المكون من 6 أحزاب، على الدفع بمرشح واحد للانتخابات أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو.

وشهد ترشيح "أوغلو"، انقسام حاد بشأن الاتفاق عليه، حيث انسحبت خلاله رئيسة حزب الخير ميرال أكشنر، من التحالف لإصرارها على ترشيح رئيس بلدية إسطنبول، أو رئيس بلدية أنقرة.

وتنتمي أحزاب التحالف الستة لاتجاهات أيديولوجية متنافرة، ما بين تيارات محافظة وذات الخلفية الدينية وصولا لأشد التيارات علمانية.

وفي 18 أذار/ مارس، دخلت تركيا رسميا التقويم الانتخابي، مع بدء التحالفات بعملية تسليم بروتوكول التحالف إلى اللجنة العليا للانتخابات، متضمنة توقيع قادة الأحزاب المشاركة.

وفي 19 أذار/ مارس بدأت عملية التقدم للترشح للرئاسة إلى اللجنة العليا للانتخابات التي ستقوم بعملية الفحص بملفات المرشحين.

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت رسميا إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البلاد يوم 14 مايو المقبل، وحددت يوم 28 من ذات الشهر موعدا لإجراء الجولة الثانية في حال لم يتم الحسم في الجولة الأولى.