الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

في ذكرى يوم الأرض.. "حماس" تدعو لتصعيد المقاومة

حجم الخط
مواطن فلسطيني خلال فعالية لزراعة الزيتون.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

دعت حركة "حماس" اليوم الأربعاء في الذكرى الـ 47 ليوم الأرض الفلسطيني، إلى تصعيد المقاومة في وجه الاحتلال الإسرائيلي؛ دفاعًا عن أرض فلسطين التاريخية والتضامن مع الشعب وحقه في الحرية والعودة والاستقلال.

وجاء في بيان "حماس" الذي وصل "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه، أن ذكرى يوم الأرض "باتت عنوانًا يستلهم منه شعبنا اليوم قيم الصمود والثبات والتضحية والتحدّي".

وتمر اليوم الذكرى الـ 47 لـ "يوم الأرض"؛ 30 آذار/ مارس عام 1976، حيث انتفضت الجماهير الفلسطينية في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، ردّاً على سياسة التغوّل الاستيطاني، ومقاومةً لسياسة التهجير والإبعاد "الإسرائيلية".

وشددت "حماس" على ضرورة "إبقاء جذوة المقاومة مشتعلة في وجه الاحتلال وحكومته الفاشية وقطعان مستوطنيه، في كل ساحات الوطن"، مردفةً: "لن تنتهي ولن تُخمد المقاومة إلّا بالتحرير الشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

وجددت التأكيد على التمسك بخيار الوحدة الوطنية والمقاومة الشاملة، "سبيلاً وحيداً لانتزاع الحقوق واسترداد الأرض وتحرير المقدسات؛ وسنظل أوفياءَ لقوافل الشهداء".

وأردفت: "لن نفرّط أو نتنازل عن شبر من أرض فلسطين التاريخية، وسيظل شعبنا الفلسطيني متمسكاً بأرضه من النهر إلى البحر، ولن تُفلح مخططات الاحتلال وجرائمه في تغيير عروبة الأرض وحقائق التاريخ".

ونبهت "حماس" إلى أن مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك "درّة تاج أرضنا التاريخية المباركة، لن تكون للاحتلال أيّ سيادة أو شرعية على جزء منها؛ فهي فلسطينية كانت وستبقى، وسنحميهما وندافع عنهما بكل الوسائل".

واستطردت: "حقّ عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم؛ حيث مدنهم وقراهم التي هجّروا منها قسراً بفعل الاحتلال وإرهابه، حق وواجب، فردي وجماعي، لا يملك أحد التنازل عنه أو التفريط فيه".

وشددت حركة "حماس" على رفضها "القاطع" لكل مشاريع التوطين والوطن البديل، مُشيدة بـ "ملاحم البطولة والصمود والثبات" للمقاومة في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس والداخل المحتل والشتات.

وطالبت الفلسطينيين بمزيد من التلاحم والترابط وتعزيز كل أشكال المقاومة في شهر رمضان، "حماية لثوابتنا وهُويتنا، ودفاعاً عن أرضنا وانتصاراً لقدسنا وأقصانا وأسرانا".

ولفتت النظر إلى ضرورة التضامن العربي والإسلامي مع القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني المشروع، "في مواجهة أخطر وأطول احتلال إحلالي مستمر في العالم".

ونوهت إلى أهمية العمل بكل الوسائل وعلى الأصعدة كافة لـ "عزل كيان الاحتلال العنصري الفاشي، وتجريمه ومحاكمة قادته، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وإنفاذ حق شعبنا في الحرية والعودة والاستقلال".