الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"أبو بكر" يستهجن الصمت الدولي تجاه الأسير وليد دقة

حجم الخط
الأسير وليد دقة خلال جلسات محاكمته
رام الله-وكالة سند للأنباء

استهجن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، اليوم الأحد، الصمت الدولي تجاه جريمة القتل البطيء التي يتعرض لها الأسير القائد وليد دقة الذي يعيش ظروفًا صحية معقدة في مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي.

وطالب "أبو بكر" في تصريح صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء" مؤسسات المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته؛ لإنقاذ حياة الأسير وليد دقة، الذي يُقتل بتركه فريسة لمرض سرطان النخاع الشوكي.

وأكد أن التطورات السلبية على حالة الأسير "دقة" تحمل مخاطر حقيقية، قد تؤدي لكارثة تتمثل في فقدانه واستشهاده.

وأشار "أبو بكر"،  إلى أن التفاصيل المتوفرة من تقارير زيارات المحامين، تؤكد أن التجاهل واللامبالاة هما السبب الحقيقي في وصول الأسير "دقة" إلى هذه الخطورة.

وأوضح أن الأسير وليد دقة يُعاني من دوخة وانخفاض في الهيموجلوبين، مؤكدًا أنه تم إدخال أنبوب لمنطقة الرئة لسحب السوائل ومعرفة أسباب الالتهاب الرئوي الحاد الذي يعاني منه.

وأعرب عن قلقه من التفرد الاسرائيلي بحق الأسرى والأسيرات، وفي مقدمتهم الأسرى المرضى، الذين يتركون للأمراض والأوجاع والآلام، موضحا أن حالة الأسير وليد دقة مثال حي على هذا التوجه العنصري الانتقامي.

والأسير دقة (60 عامًا) من بلدة باقة الغربية بالداخل المحتل، معتقل منذ 25 من آذار/ مارس 1986 وهو من عائلة مكونة من ثلاث شقيقات و6 أشقاء، علمًا أنه فقدَ والده خلال سنوات اعتقاله.

ويعتبر الأسير "دقّة" أحد أبرز الأسرى في سجون الاحتلال، وساهم في العديد من المسارات في الحياة الاعتقالية للأسرى، وخلال مسيرته الطويلة في الاعتقال أنتج العديد من الكتب والدراسات والمقالات، وساهم معرفيًا في فهم تجربة السّجن ومقاومتها.

يُشار إلى أن الاحتلال أصدر بحقه حُكمًا بالسّجن المؤبد، جرى تحديده لاحقًا بـ37 عامًا، وأضاف الاحتلال عام 2018 على حُكمه عامين ليصبح 39 عامًا.

ومؤخرًا ثبتت إصابته بنوع نادر من السرطان في النخاع، وهو بحاجة إلى علاج ومتابعة حثيثة، علمًا أنّه يقبع في سجن "عسقلان".