الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"التطبيع شكّل غطاءً لاستمرار الجرائم الإسرائيلية"

خاص مسؤول مغربي: جريمة الاحتلال في "الأقصى" إمعان في التطهير العرقي

حجم الخط
قوات الاحتلال
غزة/ الرباط - وكالة سند للأنباء

وصف عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي محمد يتيم، اعتداء قوات الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك والمعتكفين داخله بـ "الجريمة النكراء"، معتبرًا ما جرى صورة من صور العدوان الإسرائيلي على الأرض والتاريخ والمقدسات.

وقال "يتيم" اليوم الأربعاء لـ "وكالة سند للأنباء" إن هذا الاعتداء إمعان في مواصلة خط العدوان وجرائم الحرب والتطهير العرقي التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني منذ عقود.

ووجهة التحية لأهل القدس الذين "يقفون سدًّا منيعًا في وجه المستوطنين ‏ومحاولاتهم اقتحام المسجد الأقصى المبارك" مخاطبًا إياهم: "نشدّ على أيديكم فالشعب المغربي بجميع أطيافه خلفكم ولن يدخروا جهدًا في دعم صمودكم بكل السبل المتاحة".

وجددّ المسؤول المغربي تأكيده رفض التطبيع مع "إسرائيل" والذي شكّل غطاءً لاستمرارها في جرائمها بحق المسجد الأقصى المبارك والفلسطينيين وممتلكاتهم.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت "إسرائيل" والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، لتكون رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال ذلك العام، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وتعيش القدس منذ أيام حالة من التوتر الشديد بلغ ذروته الليلة، حيث اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وأخرجت المعتكفين والمعتكفات من داخله بالقوة ، وتخلل ذلك اعتداء بالهروات وأعقاب البنادق وإطلاق قنابل الغاز السام، والصوت صوبهم؛ ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المصلين، واعتقال المئات.

واقتحام الليلة هو حصيلة اعتداءات الاحتلال على المعتكفين منذ بداية شهر رمضان الفضيل، حيث اعتدت عليهم 4 مرات، وطردتهم من المسجد الأقصى ومنعت اعتكافهم 3 مرات، لكن الاقتحام الأخير كان الأشد والأعنف، وفق مصادر إعلامية مقدسية.

ويسعى المصلون عبر اعتكافهم داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى، إلى صدّ أي استفزازات واعتداءات مرتقبة للمستوطنين، على خلفية محاولات منظمات "الهيكل" المزعوم، إدخال "قرابين الفصح" لباحات المسجد، وتنفيذ اقتحامات بأعدادٍ كبيرة له خلال اليوم.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء (5 أبريل/ نيسان)، ويستمر حتى 12 من الشهر ذاته، تزامنًا مع تشديدات عسكرية في القدس، وإغلاق شامل قد فرضه الاحتلال على غزة والضفة الغربية.