الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"يسعون لإضفاء الطابع الديني على الصراع"..

خاص المطران "حنا": الاعتداء على الأقصى عمل إرهابي مدان وجميع المقدسات بموضع الاستهداف

حجم الخط
المطران عطالله حنا
القدس - وكالة سند للأنباء

قال الأب المطران عطالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس اليوم الأربعاء، إن اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى "عمل إرهابي خطير ومدان"، مؤكدًا أن جميع المقدسات في القدس باتت في موضع الاستهداف الإسرائيلي.

وأضاف المطران "حنا" في تصريحٍ خاص بـ "وكالة سند للأنباء" أن ما جرى يُعبّر عن إرهاب الدولة الذي تُمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن هذه الجرائم هي استكمال لمسلسل الأربارتايد العنصري، الذي تمارسه حكومات الاحتلال اليمينية المتعاقبة بحق الفلسطينيين ومقدساتهم.

وبيّن أن إرهاب حكومة اليمين المتطرف يستهدف المقدسات الإسلامية والمسيحية على حدٍ سواء، مردفًا: "المسجد الأقصى وكنيسة القيامة في خطر محدق، وإن كل المساجد والكنائس اليوم في القدس باتت موضع استهداف إسرائيلي لصالح يهودية الدولة".

وجدد المطران "حنا" التأكيد على أن "التعدي على المسجد الأقصى هو اعتداء على الكنائس  والعكس.

ورأى أن "إسرائيل" والمتطرفين في حكومتها يعملون من خلال انتهاكاتهم، لتحويل طابع الصراع من سياسي إلى ديني، معتبرًا تحويل المسجد الأقصى لباحة اقتحامات للمستوطنين بحجة الأعياد "مسألةً إرهابية خطيرة لا يُمكن القبول بها أو الرضوخ لها".

وتعيش القدس منذ أيام حالة من التوتر الشديد بلغ ذروته الليلة، حيث اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وأخرجت المعتكفين والمعتكفات من داخله بالقوة ، وتخلل ذلك اعتداء بالهروات وأعقاب البنادق وإطلاق قنابل الغاز السام، والصوت صوبهم؛ ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المصلين، واعتقال المئات.

واقتحام الليلة هو حصيلة اعتداءات الاحتلال على المعتكفين منذ بداية شهر رمضان الفضيل، حيث اعتدت عليهم 4 مرات، وطردتهم من المسجد الأقصى ومنعت اعتكافهم 3 مرات، لكن الاقتحام الأخير كان الأشد والأعنف، وفق مصادر إعلامية مقدسية.

ويسعى المصلون عبر اعتكافهم داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى، إلى صدّ أي استفزازات واعتداءات مرتقبة للمستوطنين، على خلفية محاولات منظمات "الهيكل" المزعوم، إدخال "قرابين الفصح" لباحات المسجد، وتنفيذ اقتحامات بأعدادٍ كبيرة له خلال اليوم.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء (5 أبريل/ نيسان)، ويستمر حتى 12 من الشهر ذاته، تزامنًا مع تشديدات عسكرية في القدس، وإغلاق فرضه الاحتلال على غزة والضفة الغربية.