الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"أردوغان": لا يمكننا التزام الصمت حيال الاستفزازات بـ"الأقصى"

حجم الخط
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة-وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لا يمكنها التزام الصمت حيال الاستفزازات والتهديدات ضد مكانة المسجد الأقصى.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، مساء اليوم السبت، وفق بيان دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وبحسب البيان، فإن الجانبين تناولا اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى واعتداءها على المصلى القبلي وتدخلها العنيف ضد المصلين في الأماكن المقدسة.

وأوضح الرئيس "أردوغان"، أن ما حدث يجرح ضمير الإنسانية جمعاء "وليس المسلمين فحسب"، مشددا أن تركيا لا يمكنها التزام الصمت حيال الاستفزازات والتهديدات التي تستهدف مكانة وروحانية المسجد الأقصى.

وأكد ضرورة عدم السماح بتصعيد التوترات التي امتدت إلى غزة ولبنان، خلال فترة حساسة يتزامن فيها حلول شهر رمضان الفضيل مع "عيد الفصح" اليهودي.

وأوضح الرئيس أردوغان أن دعوات الجماعات اليهودية المتطرفة لاقتحام المسجد الأقصى زادت من حالة القلق وردود الفعل، داعيا لاتخاذ التدابير اللازمة حتى يتمكن المسلمون من أداء عباداتهم دون أي عوائق.

وأعرب عن ضرورة الحيلولة دون تحوّل هذه الأحداث التي تتكرر كل شهر رمضان إلى مصير حتمي للمنطقة.

وتشهد الضفة الغربية توترات متصاعدة منذ بداية العام الجاري، ازدادت حدتها بشكل لافت بعد اقتحام شرطة الاحتلال المصلى القبلي بالمسجد الأقصى بمدينة القدس على مدار أيامٍ متتالية، واعتدائها على المصلين والمرابطين بالضرب واعتقال المئات منهم، ما قوبل بموجة إدانات واستنكارات إقليمية ودولية واسعة.

واتسع نطاق التوتر الميداني بإطلاق صواريخ على "إسرائيل" من المقاومة في قطاع غزة ولبنان والرد عليهما بقصف جوي ومدفعي إسرائيلي مساء الخميس، ثم عمليتي إطلاق نار ودهس في الضفة وتل أبيب الجمعة، أسفرتا عن قتيلين وإصابة 5 آخرين.