الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الأسرى بحاجة لوقفة وحدوية جادة"..

خاص ماهر يونس: استشهاد خضر عدنان تطبيق لقانون "إعدام الأسرى"

حجم الخط
ماهر يونس حر
غزة/ الداخل المحتل - وكالة سند للأنباء

اعتبر عميد الأسرى الأسير المحرر ماهر يونس اليوم الثلاثاء استشهاد القيادي خضر عدنان، تطبيقا لمشروع قانون إعدام أسرى فلسطينيين الذي يسعى وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير لإقراره رسميًا بعد المصادقة عليه بالقراءة الأولى في الكنيست.

وقال "يونس" لـ "وكالة سند للأنباء" إن إيتمار بن غفير أصدر قرارا يقضي بعدم تقديم العلاج والرعاية الطبية اللازمة للأسرى بالسجون، في خطوة تعبر عن قمة الوقاحة التي وصلت إليها حكومة اليمين المتطرف في "إسرائيل" برئاسة بنيامين نتنياهو.

وعدّ هذا القرار _ في أساسه_ حكمًا بالإعدام على الأسرى تحديدا المرضى منهم، مشددًا على ضرورة رفع الجرائم المرتكبة بحق الأسرى إلى المحافل الدولية؛ لمحاربة الاحتلال والكشف عن وجهه القبيح أمام العالم.

وفي السياق، وصف واقع الأسرى بـ "المرير" مطالبا الحركة الأسيرة بتعزيز وحدتها وترابطها الداخلي؛ للحفاظ على الإنجاز المرتبط بحماية الأسير من مرضه ومعاناته وتنقلاته القسرية داخل السجون.

وأكدّ على أن وحدة الحركة الأسيرة هي الضمان لتكون قادرة على صدّ أي إجراء أو قرار تتخذه حكومة الاحتلال الفاشية بحقهم، لافتًا النظر إلى ضرورة توثيق المعلومات الدقيقة حول الأسرى المرضى.

وطالب "يونس" أيضًا بإسناد شعبي ورسمي للحركة الأسيرة عبر رفع همومها وقضاياها والتواصل مع قوى الخارج؛ لضمان حشد الدعم الحقيقي للأسرى، وإحراج حكومة الاحتلال عبر إبراز صلفها وهنجعيتها.

وتابع: أن "الجهد السياسي المبذول وبيانات التنديد لم تعد كافية"، موضحًا أن "ما ينبغي العمل عليه هو تحمل المسؤوليات والتوجه بشكلٍ وفوري إلى المحاكم الدولية وبذل جهد حقيقي وفاعل من أجل محاكمة الاحتلال".

كما نبّه "يونس" لضرورة عدم إخضاع ملف الأسرى لأي تجاذباتٍ سياسية "فالأسير لم يعد ملكًا لتنظيمه، إنما هو لشعبه ولقضيته الأم القضية الفلسطينية التي يدافع عنها ويدفع سنوات عمره من أجلها".

ودعا في ختام حديثه لتنسيق الجهود والوقوف وقفة جامعة وحدوية تجاه قضية الأسرى، وتحشيد الأدوار المختلفة لتحقيق إنجازات لصالح الحركة الأسيرة في السجون.

واستشهد الأسير خضر عدنان من سكان بلدة عرابة في جنين فجر اليوم، بعد إضراب عن الطعام استمرّ 86 يومًا، رفضًا لاعتقاله وطلبًا لحريّته.

ويأتي الإعلان عن استشهاده بعد يومين من رفض محكمة الاحتلال العسكرية في سجن عوفر الإفراج عنه رغم خطورة وضعه الصحي.

ويُعد الشهيد الأسير خضر عدنان من أبرز الأسرى الذين واجهوا الاعتقال، عبر النضال بأمعائه الخاوية حيث نفّذ 5 إضرابات عن الطعام سابقًا، وهذا الإضراب (الذي استُشهد فيه) هو السّادس الذي ينفّذه على مدار سنوات اعتقاله، هو أطول إضراب يخوضه.

يُذكر أن عدد الأسرى الذين استشهدوا في السجون ارتفع بارتقاء "عدنان" إلى 237 شهيدا منذ عام 1967، وفق نادي الأسير.