الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

طاجن البطاطس بالكريمة على الطريقة الفرنسية

حجم الخط
طاجن البطاطس
باريس=وكالاتؤ

تُعد وصفة طاجن البطاطس بالكريمة سهلة التحضير خياراً مثالياً لوجبات الغداء عند المعاناة من ضيق الوقت أو كصحن مهم على طاولة الطعام عند استقبال ضيوفك.

وتتضمن هذه الوصفة الرائعة لصحن "غراتان البطاطس" كما هي معروفة في المطبخ الفرنسي، وضع شرائح البطاطس الرقيقة مع الكريمة الثقيلة والجبن المبشور في طبق عميق في الفرن أو "طاجن" للحصول على النتيجة الأمثل، ويتم طهيها جيداً حتى تتكاثف الكريمة وتغطي البطاطس بصلصة كريمية غنية وثقيلة.

الاعتبار الوحيد الذي يجب أخذه عند تحضير هذه الوصفة السهلة والسريعة هو أنه من الأفضل طهيها على مرحلة واحدة ووضعها في الفرن مباشرة، لأنه بمجرد تقشير البطاطس وتقطيعها، يتغيّر لونها بسرعة مما قد يؤثر على جودة الوجبة.

وبالمثل، لا يمكن إعدادها بشكل مسبق للمناسبات، حيث تميل الكريمة إلى الانفصال عند إعادة تسخينها وتفقد نعومتها وانسيابها. بخلاف هذا الأمر، فهي مثالية كوجبة عائلية محببة للصغير والكبير على حد سواء.

ملاحظات عند طهي وصفة طاجن البطاطس بالكريمة

أفضل أنواع البطاطس التي يمكن استخدامها في صناعة وصفة البطاطس بالكريمة على الطريقة الفرنسية هي التي تتمتع بأكبر كمية من النشا، والقابلة للتحمير، إذ تساهم النشا الغنية فيها في تعزيز قوام الوجبة الكريمي.

كذلك من الضروري استخدام كريمة الطهي الثقيلة للحصول على المذاق والقوام المثالي للصحن بعد الطهي، إذ يمكن للكريمة قليلة الدسم أو النباتية أن تسبب ميوعة غير محببة في النهاية.

مكونات طاجن البطاطس بالكريمة

زبدة لدهن صحن الطهي أو الطاجن.

4 حبات كبيرة من البطاطس المقشرة والمقطعة شرائح رفيعة جداً.

ملعقة ونصف شاي من الملح.

ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون.

كوب من الجبن المبشور، ويمكن استخدام الشيدر أو البارميزان.

2 كوب ونصف من الكريمة الثقيلة.

زعتر للتقديم والتزيين حسب الرغبة.

خطوات التحضير

يتم تسخين الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت، ويوضع رف الفرن في الأوسط ويُغلق لكي يسخن جيداً.

يُدهن صحن الطهي في الفرن أو الطاجن جيداً بالزبدة ويترك جانباً.

في وعاء كبير، يتم خلط شرائح البطاطس المقطعة رفيع قدر الممكن بالملح والفلفل الأسود جيداً حتى تتغطى بالتساوي.

بعدها يتم ترتيب بعض شرائح البطاطس في الصحن العميق الخاص بالطهي بشكل متداخل الحواف، وذلك لإتمام طبقة واحدة في قاع طبق الخبز المُجهز.

بعدها يتم رش ربع كمية الجبن فوق البطاطس، ثم يُسكب ربع كمية الكريمة فوق الجبن. ويتم تكرار العملية مع باقي البطاطس والجبن والقشدة مكونين 4 طبقات. وتُصب أي بقايا كريم فوقها على الوجه.

توضح البطاطس في الفرن ويتم طهيها بدون إضافات وبدون غطاء لمدة ساعة تقريباً، أو حتى تنضج البطاطس عند ثقبها بالسكين، وتصبح قشرة الصحن بنية ذهبية اللون من الأعلى.

يُترك طاجن البطاطس بالكريمة على المنضدة لمدة عشر دقائق كي يرتاح ويبرد قليلاً. ثم يُرش الزعتر الطازج على الوجه حسب الرغبة للحصول على مذاق عطري طازج مقابل المكونات الكريمية الثقيلة الأخرى.

وبالرغم من أن هذه هي الوصفة التقليدية للصحن في المطبخ الفرنسي، لكن يمكن أيضاً إضافة الثوم للكريمة عند طهي البطاطس للحصول على مذاق متبل وحريف، وتزيينها بالبقدونس حسب الرغبة.