الساعة 00:00 م
الإثنين 27 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.16 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.97 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

حرب "إسرائيل" العدوانية تقتل حلم حجاج قطاع غزة

أطباء أردنيون زاروا غزة.. شهادات على مرارة الحرب وآلامها

غانتس يهدد بالعودة إلى التظاهرات الإسرائيلية

حجم الخط
غانتس
القدس - وكالة سند للأنباء

هدد رئيس حزب "المعسكر العمومي" المعارض بيني غانتس، بالعودة إلى التظاهرات في الشوارع الإسرائيلية إذا حاول الائتلاف الحكومي إعادة إحياء التعديلات القضائية التي تصفها المعارضة بـ "الانقلاب".

وقال غانتس في تغريدة عبر "تويتر" اليوم الأربعاء إن :"بنيامين نتنياهو يعاني من جنون القوة، بعدما مرر الميزانية العامة التي ستنفجر في وجوهنا جميعاً".

وكان الكنيست، صدّق بعد ساعات من النقاش الحاد والساخن، على الموازنة العامة لعامي 2023 و2024 بقيمة 484 مليار شيكل (أكثر من 130 مليار دولار) لعام 2023 و514 مليار شيكل (نحو 140 مليار دولار) لعام 2024، لتكون هذه أكبر موازنة يُصدّق عليها الكنيست.

وأضاف غانتس: "أذكّر نتنياهو بأنه من الغباء العودة إلى نفس الأمر وتوقّع نتائج مغايرة. إذا عاد الانقلاب القضائي إلى الطاولة، سنهز البلاد ونوقفها"، في إشارة إلى حجم التظاهرات التي تنوي المعارضة تنظيمها.

جاء ذلك تعقيبًا على تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو التي قال فيها إنّ "التعديلات القضائية التي وصفها بالإصلاحات، ستعود إلى الطاولة، لكنهم يحاولون التوصّل إلى تفاهمات، معربًا عن أمله بأن ينجح في ذلك.

في غضون ذلك، يواصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ محاولاته للتوسط بين الائتلاف الحكومي والمعارضة، سعيًا للوصول إلى صيغة ترضي من يريدون المضي في التعديلات القضائية، ومن يرون فيها تقويضاً لجهاز القضاء والتفافاً عليه.

وجمّد "نتنياهو"، في شهر مارس/ آذار الماضي، التعديلات القضائية، تحت وطأة التظاهرات الضخمة التي خرجت ضدها، وبلغت ذروتها عندما طالب نتنياهو باستبعاد وزير "الأمن" يوآف غالانت من منصبه، بعدما حذّر الأخير من "مخاطر ملموسة على أمن الدولة"، في ظل انقسام الشارع الإسرائيلي.