الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عبدربه: وضع الأسير دقة يستدعي تكثيف الجهود للإفراج عنه

حجم الخط
الأسير وليد دقة
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، إن الوضع الصحي للأسير المصاب بالسرطان وليد دقة صعب وخطير، ويستدعي تكثيف الجهود للإفراج عنه وإنقاذ حياته.

وأكد أن سلطات الاحتلال تستمر في تجاهل الحالة الصحية للأسير "دقة"، ورفض كل الخطوات والمبادرات لإطلاق سراحه، والتي كان آخرها قرار لجنة الإفراجات المبكرة التابعة لإدارة سجون الاحتلال الأربعاء الماضي عدم التداول في طلب الإفراج المبكر عنه.

واعتبر "عبد ربه" هذا الرفض بمثابة عملية قتل بطيء، كما جرى مع الأسير الشهيد ناصر أبو حميد (50 عاما) من مخيم الأمعري، الذي استشهد في مستشفى "أساف هروفيه"، جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد "القتل البطيء".

وشدد "عبد ربه" على ضرورة تكثيف الجهود من كل المستويات بهدف الإفراج عن الأسير "دقة"، وضمان تقديم العلاجات اللازمة له خارج أسوار السجن لإنقاذ حياته.

والأسير وليد دقة (62 عاما) من مدينة باقة الغربية بأراضي الداخل المحتل، معتُقل منذ 25 آذار/ مارس 1986، وهو من عائلة مكونة من ثلاث شقيقات و6 أشقاء، علمًا أنه فقدَ والده خلال سنوات اعتقاله.

ويعد "دقة" أحد أبرز الأسرى في سجون الاحتلال، وساهم في العديد من المسارات في الحياة الاعتقالية للأسرى، وخلال مسيرته الطويلة في الاعتقال أنتج العديد من الكتب والدراسات والمقالات، وساهم معرفيًا في فهم تجربة السّجن ومقاومتها.

يُشار إلى أن الاحتلال أصدر بحقه حكما بالسجن المؤبد، جرى تحديده لاحقا بـ37 عاما، وأضاف الاحتلال عام 2018 إلى حكمه عامين ليصبح 39 عاما، وفقا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين.