الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص مستوطنون يُقيمون بؤرة استيطانية بين نابلس ورام الله

حجم الخط
بؤرة استيطانية
نابلس-وكالة سند للأنباء

أقام مستوطنون صباح اليوم الخميس، بؤرة استيطانية جديدة على أراضي البلدة الواقعة على الطريق بين نابلس ورام الله بالضفة الغربية.

وشرع المستوطنون بإقامة البؤرة الجديدة بعد منتصف الليلة الماضية، وقال الناشط في مواجهة الاستيطان بشار القريوتي، إن المستوطنين بحراسة ومرافقة جرافات الاحتلال الإسرائيلي، نصبوا فجر اليوم 6 بيوت متنقلة "كرفانات" على أراضي البلدتين.

وأضاف "القريوتي" لـ "وكالة سند للأنباء" أنّ الأرض التي أقام المستوطنون عليها البؤرة تقع بين الطريق الواصل بين مدينتي رام الله ونابلس، ما بين مستوطنات "عيلي"، و"معالي ليفونه"، و"شيلو".

وبيّن أن إنشاء هذه البؤرة تأتي بعد منح الاحتلال المستوطنين هذه المنطقة، والسماح لهم ببناء ألف وحدة استيطانية في المناطق التي تقع بين سنجل واللبن الشرقية.

وأشار إلى أن آليات الاحتلال جرفت أرضا في المنطقة الواقعة على الطريق جنوب اللبن الشرقية، لتهيئتها لإقامة البؤرة الاستيطانية، على بعد 2 كيلو متر من مكان عملية "عيلي" التي نُفذت الثلاثاء وأدت لمقتل 4 مستوطنين وإصابة 4 آخرين بجراح.

وتابع "القريوتي" أن المستوطنين استغلوا عملية "عيلي"، لإقامة بؤر استيطانية جديدة في المنطقة، وشرعنة بؤر أخرى، في ظل وجود حكومة متطرفة تسعى لإرضاء المستوطنين بقيادة بنيامين نتنياهو.

يشار إلى أن المنطقة المحيطة ببلدات سنجل وترمسعيا واللبن الشرقية، محاصرة بأكثر من سبع بؤر استيطانية متلاصقة فوق تلال البلدات الثلاث، إضافة إلى مستوطنات "عيلي" و"معالي ليفونه" و"شيلو"، لتشكل بذلك تكتلا استيطانيا ضخما وسط الضفة الغربية.

وأكد "القريوتي" أنّ 170 بؤرة استيطانية تتوزع بالضفة الغربية، لافتا إلى أنّ المستوطنين أقاموا 37 بؤرة أغلبها رعوية، توزعت على مناطق مختلفة بالضفة منذ شهر أغسطس/ آب 2022.

وشن المستوطنون خلال اليومين الماضيين، سلسلة هجمات في عدد من المناطق، تركزت في محافظتي رام الله والبيرة ونابلس، ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة 13 بالرصاص الحي بينها خطيرة، كما أحرقوا عددا من المنازل والمركبات والأراضي الزراعية، بحماية قوات الاحتلال.