الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قمامة على رماله وحيوانات تسبح في مياهه.. عاداتٌ تُزعج المصطافين على بحر غزة

حجم الخط
استحمام الحيوانات.jpg
غزة - إيمان شبير - وكالة سند للأنباء

مع دخول فصل الصيف يزدحم شاطئ بحر قطاع غزة يوميًّا بمئات المصطافين؛ لقضاء أوقاتهم لساعاتٍ طويلة، إذ تُعد المساحة الزرقاء، بمثابة المتنفس الوحيد للسكان، وخيارهم الأول خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

لكنّ مشاهد إلقاء المخلّفات والقمامة على الشاطئ، واستحمام الحمير والخيول في مياه البحر، لا تزال تعكّر صفو المواطنين، وتُثير إزعاجهم.

وعند حديث "وكالة سند للأنباء" مع عددٍ من المواطنين، أجمعوا أنّ أكثر ما يستفزهم هو رؤية الحيوانات داخل مياه البحر بجانب المصطافين، مؤكدين أنّ المشهد غير حضاري ويفرض عليهم البحث عن أماكن آمنة للسباحة لكنّ ذلك يصطدم بإشكالية الازدحام الشديد على الساحل.

هبة نصار (22 عامًا) التي تقطن في شمال قطاع غزة تقول إنّ انعدام النظافة على شاطئ، وانتشار ظاهرة وجود الكلاب والحيوانات بجانبنا واستحمامهم بمياه البحر، يُعكّر استجمامنا وصفو اللحظات التي نسعى من خلالها التنفيس عن أنفسنا.

وتُضيف أنّ عائلتها حاولت منذ بداية موسم الصيف، تغيير منطقة السباحة والاستجمام، حيث باتت تجد في بحر مناطق الوسطى، ظروفًا أفضل مما عليه الحال في مدينة غزة والشمال.

أما إلقاء المخلّفات على رمال الشاطئ، تؤكد "نصار" أنّها من العادات السيئة التي تُساهم بتخريب جمال البحر وتزيد من سوء نظافته، لافتةً إلى أنّ عائلتها منذ سنوات تصطحب معها أكياس لتجميع القمامة وتعوّد أطفالها على ذلك.

حيوانات ع الشاطئ.jpeg
 

لكن السيدة "أم محمد"، وهي ربة أسرة، تُخالف رأي "نصار" مستطردةً بلهجتها البسيطة، "والله ياخالتي الكل بيرمي أجت علينا إحنا!، مبررةً فعلها بـ "عمال النظافة يقومون بتنظيف المكان"، كما أنّها ترى في ظاهرة استحمام الحيوانات بمياه البحر "عادية".

بدورها عدّت أم أحمد علي مشهد استحمام الدواب "سلوكًا سيئًا" وله أبعاد صحية خطيرة على الإنسان، مضيفةً: "كثيرون يلحظون إصابة أولادهم بمضاعفات جلدية بعد السباحة في البحر، ويعتقدون أنه أمر عابر، لكنّ سببه الحقيقي هو تلوث مياه البحر لأسباب عدة منها استحمام الحيوانات".

وتُفضّل "أم أحمد" الاكتفاء بفكرة استجمام أولادها على الشاطئ دون السباحة، لافتةً إلى أنّ ذلك دفعها إلى الاستجمام بأماكن أخرى مثل المنتجعات السياحية أو ما يعرف بـ"الشاليهات"، التي تضم أحواضا للسباحة بمياه نظيفة وآمنة.

وتقرّ بأن إلقاء القمامة وبقايا الأطعمة والمشروبات على الرمال وداخل البحر، من أكثر العادات السيئة التي تُعطي انطباعًا غير سليم عن المصطافين، مشددةً على ضرورة التعاون والمساهمة لإنجاح أي مبادرات في هذا الشأن.

222222222222.jpg
 

أما السيدة أم فارس الشيخ، تُعبر عن رضاها من اصطيافها على شاطئ البحر هذا العام، مؤكدةً أنها اعتمدت هي وأسرتها اصطحاب حاويات القمامة الصغيرة معهم في الرحلات العائلية الكبيرة وخاصة على البحر.

وتدعو جميع المصطافين إلى مساعدة عمال النظافة الذين يعملون لساعات طويلة على شاطئ البحر تحت حرارة الشمس، خاصة كبار السن منهم، مردفةً: "لو اتبعنا سياسة تنظيف المكان الذي نجلس فيه بعد تركه، سنجد بحرنا من أجمل أماكن العالم وأنظفها".

"سلوكيات سلبية"..

رئيس قسم العلاقات العامة في بلدية غزة أمل الحاج أحمد، تقول، إنّ إلقاء المخلفات على شاطئ بحر غزة أو جلب الدواب للمياه، سلوكيات خاطئة جدًّا، مشيرةً إلى أنّ البلدية تتابع هذا الأمر بكثير من الاهتمام.

وتُوضح "الحاج أحمد" لـ "وكالة سند للأنباء"، أن المصطافين يستسهلون إلقاء النفايات على الشاطئ والتي تؤثر بشكل سلبي وكبير على المشهد الجمالي لشاطئ بحر غزة".

وتلفت إلى أن إلقاء المخلفات على رمال البحر وفي مياهه، يسبب مكاره صحية للمصطافين، مضيفة أنّ عمال النظافة يأتون كل يوم في الصباح الباكر؛ لتنظيف الشاطئ، موضحةً أن مساعدة الناس في إلقاء مخلفاتها في الأكياس يعكس دورًا تكامليًا لأبناء المجتمع يُساهم في الحفاظ على نظافة الشاطئ

وأطلقت بلدية غزة، مبادرة في 1 مايو/ أيار الماضي، تحمل اسم "كورنيش غزة نظيف" بإرادة مجتمعية وشبابية؛ وتهدف لتشجيع السكان وحثهم على حمل أكياس من البلاستيك على شاطئ بحر غزة، أو أي وسيلة أخرى للتخلص من النفايات، وفق "الحاج أحمد"، منوهة إلى أن بعض العائلات تصطحب حاليا حاويات صغيرة لإلقاء القمامة بها بعد قضاء أوقاتهم على الشاطئ.

1.jpg


وتُشدد "الحاج أحمد" أن السباحة للحيوانات غير مسموحة، داعيةً المواطنين إلى التواصل على الرقم "115"، والذي تُخصصه بلدية غزة لتقديم الشكاوي ومتابعة أي مخالفة تحصل على شاطئ البحر.

وتلفت النظر إلى أنّ بحر دوار الـ17 بمنطقة الشيخ عجلين من أكثر المناطق التي تشهد انتشارًا للدواب على الشاطئ.

وتُبيّن ضيفتنا أن جزءًا من ساحل البحر، يُسمح فيه السباحة، ولا يُلحق أضرارًا بصحة المواطنين وسلامتهم، وهناك مناطق يمنع فيها السباحة وهي معرضة للتلوث لعدة أسباب، منوهةً إلى أنّه يتم الإعلان عن ذلك بالتفصيل مع بداية كل صيف.

"عقوبة المخالفين"..

من ناحيته يقول الناطق باسم العلاقات العامة والإعلام في الشرطة البحرية محمد بركة، إن الشرطة نفّذت خطة صيفية للعام 2023، نصّت على منع إدخال الدواب والكلاب لمياه بحر غزة، إضافةً إلى منع وجود دواب تسبح بجانب المواطنين، مؤكدًا أنهم يتخذون إجراءات عقابية بحق المخالفين.

ويردف "بركة" أن رؤية الحيوانات على شاطئ البحر أو إلقاء المخلفات على الرمال باتت ظاهرة تتكرر كل صيف، متابعًا: "هناك شريحة واسعة من الناس يرغبون في ركوب الخيل والجمل على رمال البحر وهذا يؤثر سلبًا على المصطافين".

حيوانات على الشاطئ.jpeg

وعن دور الشرطة البحرية يوضح لـ "وكالة سند للأنباء"، أنّها تنشر كخطوة أولى، إعلانًا على منصات التواصل الاجتماعي والصحف والإذاعات المحلية، تؤكد فيه منع إدخال الحيوانات إلى الشاطئ أو الاستحمام في مياهه.

وفي حال جرت مخالفة نص الإعلان يتم ضبط الشخص وتوقيعه على تعهد بعدم تكرار الأمر، ويُشير "بركة" إلى أنّه عند تكرار المخالفة 3 مرات، يُلزم الشرطة سحب الدابة وحجزها لفترة ما.

لكنّ ماذا لو كرر فعلته مجددًا؟ يرد على سؤالنا: "الخطوة العقابية الأخيرة تتمثل بفرض غرامة مالية ما بين 200 – 500 شيكل، حسب طبيعة المخالفة"، لافتًا إلى أن "المحاكم القضائية هي الجهة المخولة لذلك، بناءً على قانون سُنّ بهذا الشأن".