الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

طيارون إسرائيليون سابقون يؤيدون رفض الخدمة بالاحتياط

حجم الخط
سلاح الجو الإسرائيلي
القدس-وكالة سند للأنباء

عبّر طيارون وضباط كبار إسرائيليون سابقون، عن تأييدهم لرفض طيارين حربيين في الاحتياط التطوع للخدمة العسكرية على خلفية خطة "الإصلاح القضائي" لإضعاف جهاز القضاء.

جاء ذلك، في عريضة وقع عليها أكثر من 1000 عنصر سابق في سلاح الجو الإسرائيلي، نشروها في الصحف الإسرائيلية اليوم، الأربعاء.

وجاء في العريضة أن الضباط السابقون سيدعمون أي خطوة احتجاجية، انطلاقا من معرفتهم عن كثب لدلالات "وقف الطيران النشط".

ويتطوع الطيارون الحربيون في الاحتياط للخدمة العسكرية أسبوعيا، ويضعف تغيبهم قدرات سلاح الجو، بسبب مشاركتهم في الغارات على سورية وقطاع غزة ومناطق أخرى.

ومن بين الموقعين على العريضة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي وقائد سلاح الجو الأسبق، دان حالوتس، وضباط الاحتياط برتبة لواء أفياهو بن نون، وقائد سلاح الجو الأسبق، وغيل ريغف ودان تولكوفسكي ونيمرود شيفر..

من جانبه طلب قائد سلاح الجو الحالي، تومِر بار، خلال اجتماعه مع عشرات الطيارين الاحتياط، أول من أمس، الاستمرار في التطوع وعدم التوقف عن ذلك بصورة مفاجئة.

وبالأمس، اجتمع قرابة 400 من الطيارين في الاحتياط بهدف التباحث في الخطوات الاحتجاجية القادمة ضد خطة إضعاف جهاز القضاء. ولم تُتخذ قرارات في هذا الاجتماع.

وصباح اليوم، بعث 211 ضابطا وجنديا في الاحتياط يتطوعون في وحدات الاستخبارات العسكرية الميدانية المختلفة برسالة إلى وزير الجيش، يوآف غالانت، طالبوا فيها "بوقف فوري لخطوات التشريع التي لا يوجد توافق واسع عليها.

يشار إلى أن قدرات سلاح الجو الإسرائيلي تستند إلى الطيارين في الاحتياط، الذين يتطوعون ما بين 50 إلى 80 يوما في السنة، ويشكلون نحو نصف عدد الطيارين ومساعدي الطيارين في سلاح الجو.

ويتخوف الجيش الإسرائيلي من تأثير خطة التعديلات القضائية التي تقودها الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو على قدراته، فقد حددت المؤسسة الأمنية "الخط الأحمر"، الذي سيُفقد الجيش كفاءته في حال تجاوزه.