الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اللجنة الخماسية بشأن لبنان تدعو لانتخاب رئيس للبلاد

حجم الخط
لبنان.
الدوحة - وكالات

دعت "المجموعة الدولية الخماسية" بشأن أزمة لبنان السياسية، إلى انتخاب رئيس للبلاد "يجسد النزاهة ويوحّد الأمة" من أجل تنفيذ إصلاحات اقتصادية "ضرورية".

جاء ذلك في أعقاب اجتماع ممثلين عن دول مصر وفرنسا وقطر والسعودية والولايات المتحدة، أمس الاثنين بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويأتي الاجتماع بهدف التعجيل في إجراء الانتخابات الرئاسية وتنفيذ إصلاحات اقتصادية ضرورية في لبنان، وفق بيان صادر عن الخارجية القطرية.

ولفتت المجموعة إلى أن "إنقاذ الاقتصاد اللبناني يعتمد على ما ستقوم به القيادة اللبنانية"، مؤكدة على "الالتزام بسيادة لبنان واستقلاله".

وعبّرت المجموعة عن قلقها بشأن عدم انتخاب رئيس للبنان بعد 9 أشهر تقريبًا من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون.

وشددت "ضرورة التزام أعضاء البرلمان اللبناني بمسؤوليتهم الدستورية وأن يشرعوا في انتخاب رئيس للبلاد". وأشارت إلى أنه "لا بد من أن ينتخب لبنان رئيسًا للبلاد يجسد النزاهة ويوحد الأمة ويضع مصالح البلاد في المقام الأول".

وهذا هو الاجتماع الثاني للمجموعة الدولية بشأن لبنان، حيث كان الاجتماع الأول في فبراير/ شباط الماضي بالعاصمة الفرنسية باريس، لإيجاد مخرج للأزمة السياسية في لبنان عقب فشل مجلس النواب اللبناني خلال 12 جلسة برلمانية بانتخاب رئيس للبلاد، في ظل انقسام سياسي حاد.

وإلى جانب الأزمة السياسية، يعاني لبنان منذ 2019 أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، وقد صنفها البنك الدولي بأنها واحدة من بين أشد 3 أزمات عرفها العالم، حيث أدت إلى انهيار مالي غير مسبوق وتدهور الأوضاع المعيشية.