الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

زوجته: ما يحصل جريمة مضاعفة..

خاص مرض الأسير عبد الباسط معطان "لم يشفع" بوقف اعتقاله إداريًا

حجم الخط
زوجة الأسير معطان خلال وقفة سابقة تضامنية مع زوجها.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الأسير المريض عبد الباسط معطان (50 عامًا) من محافظة رام الله إداريًا، للمرة الثالثة على التوالي، رُغم ما يُعانيه من مرض وتدهور في وضعه الصحي.

وقالت زبيدة معطيان؛ زوجة الأسير عبد الباسط لـ "وكالة سند للأنباء"، إنّ محكمة "عوفر" العسكرية التابعة للاحتلال مددت اعتقال زوجها إداريا للمرة الثالثة لـ 6 شهور؛ في ظل ما يعانيه من إهمال طبي متعمد جراء إصابته بسرطان القالون، وما يرافقه من إهمال طبي متعمد.

ونوهت إلى أنّ زوجها يعاني من نقصان في الوزن بشكل كبير ونزيف مستمر ووهن عام في الجسد، والتهاب بالعصب الوركي، مؤكدةً أنّ يجري معه "جريمة مضاعفة، وبمثابة قرار قتل بطيء بحقه".

واستطردت: "هناك تكتم على الحالة الصحية للأسير من قبل إدارة السجون"، مضيفة: "كان له جلسة محاكمة في محكمة الاحتلال العليا يوم 22 من الشهر الماضي، إلا أن النيابة العامة قدمت تقريرًا طبيًا مكذوبًا يفيد بأنه لا أثر للمرض في جسمه، ووضعه الصحي جيد وبناء على ذلك رفض الالتماس الذي تقدم به محاميه".

منع الزيارة..

وأردفت "فوق الاعتقال والآلام والإهمال الطبي، فإن إدارة سجن النقب تشدد الخناق على زوجي الأسير عبد الباسط معطان عبر حرمانه من الزيارة".

وعن آخر زيارة عائلية للأسير "معطان"، لفتت إلى أنها كانت قبل شهر ونصف في سجن عوفر، ونُقل بعد ذلك لسجن النقب الصحراوي.

واستدركت: "كان من المفترض أن تكون زيارته في 23 من شهر تموز/ يوليو الجاري، إلا أنه تم إبلاغ العائلة قبل يومين أن الأسير معطان ممنوع من الزيارة".

ورأت أن المنع من الزيارة  "عقوبة" من إدارة سجن النقب بسبب وضع ستارة على سريره في السجن "البرش"، والعقوبة جاءت جماعية له ولمجموعة من الأسرى لذات السبب.

أقصى اعتقال إداري..

ونوّهت معطان إلى أن ضابط جهاز "الشاباك" وخلال استدعاء زوجها للمقابلة داخل السجن بتاريخ 22 حزيران/ يونيو الماضي، أبلغه بأنه سيعطيه أقصى اعتقال إداري؛ 24 شهرًا، "ما يعني وجود نية لدى مخابرات الاحتلال للإبقاء على زوجي لأطول فترة ممكنة تحت سيف هذا الاعتقال".

وطالبت زبيدة معطان بالإفراج الفوري والعاجل عن زوجها، كونه معتقلا إداريا دون تهمة، "وهذا اعتقال تعسفي، فقد أمضى سنة كاملة في ظل إهمال صحي متعمد في ظروف اعتقال لا تتناسب مع حالته المرضية".

وأعاد جيش الاحتلال اعتقال الأسير المحرر عبد الباسط معطان، عقب دهم منزله بطريقة همجية في شهر تموز 2022، بعد أقل من ثلاثة أشهر فقط من الإفراج عنه، رغم حالته الصحية التي تحتاج لرعاية ومتابعة في الاعتقال الأخير والذي سبقه.

وخضع معطان لعمليات جراحية عدة قبل اعتقاله السابق، وجرى خلالها استئصال جزء من القولون، وتبين لاحقاً أن الخلايا السرطانية لم تنته، وهناك احتمالية لانتشار المرض.

ومعطان أسير سابق أمضى نحو 10 سنوات في سجون الاحتلال، وهو أب لـ 4 أطفال، ويحمل شهادة الماجستير في الديمقراطية وحقوق الإنسان، وشغل منصب مدير عام مكتب نائب رئيس الوزراء في الحكومة العاشرة، بالإضافة لكونه أحد الشخصيات الوطنية الفاعلة في برقة قضاء رام الله.

يُشار إلى أنّ عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال يبلغ 1132 بينهم 18 طفلا، وثلاث أسيرات، وخلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، أصدرت سلطات الاحتلال 290 أمر اعتقال إداري "بدون تهمة" بحق أسرى فلسطينيين.