الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

زينة الزقة.. مشوار تفوّق دراسي تكلل أخيرًا بالمرتبة الأولى على الوطن

حجم الخط
الطالبة زينة الزقة
نابلس - وكالة سند للأنباء

بدموع الفرح، استقبلت الطالبة زينة عمّار الزقة (17 عامًا) وعائلتها من مدينة نابلس نتيجتها بالثانوية العامة، والتي كللت فيها سنوات دراستها بالمرتبة الأولى على مستوى الوطن بالفرع الأدبي بمعدل 99.6%.

ومنذ ساعات الصباح  الباكر، تجمّع الأهل والأقارب في منزل عائلة الطالبة "الزقة"، يترقبون نتيجة ابنتهم التي عُرفت بتفوقها وتميزها، وما أن دقت الساعة التاسعة حتى وصلت رسالة عبر هاتفها الجوال تحمل بين حروفها البشرى بحصولها على المرتبة الأولى.

بمشاعر الفرح ونبرة السعادة تقول "زينة" لـ "وكالة سند للأنباء": "كانت فرحة لا توصف وصدمة سعيدة، عائلتي كلها كانت تنتظر النتيجة وسط حالة من التوتر، وبمجرد وصول النتيجة عمت الفرحة وسالت دموع الفرح من الجميع".

لم تكن "زينة" تضع في حساباتها معدلًا محددًا، فهي لم تكن ممن ينشغلون بعد كل امتحان بمراجعة الإجابات، وتستدرك :"كان لدي شعور بأني أبليت جيدا في الامتحانات، وكنت واثقة من التفوق، لكنها بقيت توقعات".

ولم تستطع والدة زينة أن تخفي دموع الفرح وهي تحدثنا عن مشاعرها لحظة تلقي نتيجة ابنتها، وتردد: "الحمد لله أن سنينًا من التعب لم تذهب هدرا وإنما تكللت بالتفوق والتميز".

وتكمل حديثها بفخر: "زينة كانت طوال عمرها مثابرة ومتفوقة ومجتهدة، كنا نتوقع تفوقها بالتوجيهي، لكن المرتبة الأولى لم تكن متوقعة".

وتتابع: "لم نكن نضغط عليها لكي تحصل على معدل مرتفع، بل كنا نعطيها الحرية المطلقة لتنظيم وقتها بما يناسبها".

وعن سر تفوقها، تخبرنا "زينة": "العامل الأساسي للنجاح والتفوق بالتوجيهي هو الابتعاد عن التوتر، والدراسة والمتابعة اليومية للوصول إلى مرحلة الامتحانات الوزارية بجاهزية تامة"، مشيرة إلى الدور الكبير لمدرستها طلائع الأمل الثانوية للبنات، في الدعم والمتابعة وتقديم كل أشكال المساعدة،  إضافة لدور الأهل في توفير الأجواء المناسبة.

وعما تخطط له في مستقبلها القريب ودراستها الجامعية تقول: "أنوي الالتحاق بإحدى الجامعات المحلية، وأرغب بدراسة تخصص تجاري".

أما والدها الدكتور عمار الزقة، فيصف الأجواء السعيدة التي عمت البيت بنتيجة ابنته، ويقول: "كانت فرحة لا توصف، والنتيجة فاجأتنا وفجرت فرحة عارمة".

ويتابع: "الدراسة الثانوية تحتاج لأجواء مريحة ومناسبة، لكن زينة لم تكن بحاجة إلى أجواء استثنائية، مبينا أن العائلة وفرت لها الجو المريح، وكانت هي ترتب وتنظم وقتها بما يناسبها".

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، صباح اليوم، نتائج الدورة الأولى من امتحان الثانوية العامة للعام 2023، والتي تقدّم لها 87826 طالبًا وطالبة في الضفة وغزة، والمدارس الخمسة خارج فلسطين، منهم 5200 في القدس.