الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

رسميًا.. "حماس" تُقرر المشاركة في اجتماع الأمناء العامين

حجم الخط
خليل الحية
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت حركة  "حماس" رسميًا ظهر اليوم الأحد، المشاركة وحضور اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية المزمع عقده نهاية شهر تموز/ يوليو الجاري في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، خليل الحية، إن حركته تلقت دعوة لحضور اجتماع الأمناء العامين في القاهرة.

تصريحات القيادي في "حماس" وردت في كلمة له خلال المؤتمر الذي نظمته القوى السياسية والفعاليات الشعبية في غزة بعنوان: "نحو خطة وطنية شاملة وقيادة موحدة لمواجهة حكومة المستوطنين الفاشية".

وأضاف الحية أنّ "حماس ذاهبة للاجتماع، والفرصة أمامنا لتحقيق الوحدة الوطنية، وسنبذل كل ما يمكننا لإنجاح المؤتمر".

وبحسب ما جاء في حديثه، فإن حركته تريد "رؤية وطنية موحدة، أركانها لم الشمل ووحدة البيت الفلسطيني، عبر تشكيل مجلس وطني جديد بالانتخابات".

واستدرك: "إن تعذر (بالانتخابات) يكون بالتوافق على تكوين مجلس وطني انتقالي، ثم تشكيل قيادة وطنية جامعة، ثم نذهب لتشكيل حكومة"، مؤكدًا: "نريد أن نخرج من الاجتماع بنتائج واضحة لمواجهة الاحتلال الصهيوني".

وأشار الحية إلى أن الاحتلال "أسفر عن وجهه القبيح في حكومة إسرائيلية فاشية، لتؤكد أن لا حقوق لشعبنا، وتقضي على ما تبقى من القضية الفلسطينية".

وشدد أن "ثوابت القضية الفلسطينية في خطر، ولكن برغم فاشية الحكومة الصهيونية وجرائمها فإنها تعطي شعبنا رافعة جديدة لمواجهتها".

وتابع: "الاحتلال لم يعد اليوم واحة للديمقراطية وهو يتصارع داخليا، وأمامنا فرصة لعزل الاحتلال والضغط عليه، لكن ضمن رؤية وطنية واضحة".

ودعا القيادي في حماس، الأمة العربية والإسلامية إلى مقاطعة الاحتلال، وعدم استقبال قادته في العواصم العربية والإسلامية، مجددًا رفض حماس للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وبداية شهر يوليو الجاري، ووجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوة للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية لعقد اجتماع طارئ لبحث المخاطر، وذلك في أعقاب اقتحام جيش الاحتلال مخيم جنين، والذي استمر يومين وأسفر عن استشهاد 12 فلسطينيا وإصابة نحو 120 آخرين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان إن الهدف من هذه الدعوة الاتفاق "على رؤية وطنية شاملة وتوحيد الصف لمواجهة العدوان الإسرائيلي والتصدي له".

وأضاف أن القيادة المصرية رحبت بدعوة عباس لعقد هذا الاجتماع لبحث ضرورة التعاون في تعزيز الوحدة الفلسطينية الداخلية في مواجهة العدوان الإسرائيلي.