خاص عوض الله: مبادرة فصائلية لانهاء الانقسام

حجم الخط
صورة أرشيفية
غزة - وكالة سند للأنباء

قال عضو اللجنة المركزية ومسؤول الدائرة السياسية للجبهة الشعبية في غزة، إياد عوض الله، إن القوى والفصائل الفلسطينية المنضوية تحت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، تعكف على إعداد مسودة مبادرة لإنهاء الانقسام.

 وأكد عوض الله لـ"وكالة سند للأنباء" أن مبادرة إنهاء الانقسام لا تزال طور المناقشة بين الفصائل الفلسطينية المنضوية تحت لجنة المتابعة باستثناء حركتي حماس وفتح.

وقال إنّ المبادرة ستسلم للحركتين خلال الأسبوع الجاري بعد الانتهاء من الاتفاق عليها بين الفصائل الفلسطينية.

وأوضح عوض الله أنها تناقش الان ضمن دوائر الفصائل الفلسطينية للخروج برؤية موحدة ازائها.

وتتركز المبادرة على التفاهمات الفلسطينية التي حظيت على إجماع وطني وفصائلي، وفي مقدمتها تفاهمات 2011 و2017 واللجنة التحضيرية في بيروت من شهر يناير في ذات العام.

وأكدّ عوض الله أن المبادرة تهدف تحريك المياه الراكدة والوصول الى خارطة طريق تنهي حالة الانقسام الداخلي في ضوء التحديات التي تعترض مصير القضية الفلسطينية وتستهدف وجودها في ظل صفقة القرن.

وأشار أن المبادرة سيعقبها حراك سياسي داعم لها للحصول على أكبر تأييد واجماع وطني عليها، والانطلاق مع الجماهير للدفع باتجاه تطبيقها.

وتوقف قطار المصالحة في شهر مارس من العام الماضي، بعد تعرض موكب رئيس الوزراء السابق رامي الحمد الله إلى استهداف اثناء زيارته للقطاع، وشكلت الأجهزة الأمنية بغزة لجنة تحقيق على إثرها.

وأعلنت السلطة الفلسطينية عن انسحاب عناصرها من المعابر الحدودية، وتحديدا معبري رفح وكرم أبو سالم.