الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الأسرى الإداريون يعتصمون في الساحات اليوم

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

ينفذ الأسرى اليوم الثلاثاء، خطوة احتجاجية جديدة في سجون الاحتلال الإسرائيلي تتمثل بالاعتصام في الساحات وعرقلة الفحص الأمني فضاً لسياسة الاعتقال الاداري.

وقالت وزارة الأسرى والمحررين في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، إن الأسرى الإداريين ينفذون اليوم خطوة الاعتصام في الساحات وعرقلة عملية الفحص الأمني، تزامنا مع استمرار 9 أسرى إداريين في إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضًا لاستمرار اعتقالهم الإداري.

وفي السياق، ذكر مركز حنظلة للأسرى والمحررين، في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أنه من المقرر أن يعتصم الأسرى اليوم، في الفورة تزامنًا مع وقت العدد، وفحص الكلبشات، في إطار الخطوات النضالية لمواجهة الهجمة الإسرائيلية بحق كوادر وقيادة الجبهة الشعبية، والتي كان آخرها عزل مجموعة من قياداتها، ورفضًا لسياسة الاعتقال الإداري،

واقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي في 1 أغسطس/آب من الجاري، غرف أسرى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في معتقل جلبوع، وحولت الأسرى القادة وائل الجاغوب، ونادر صدقة، وحكمت عبد الجليل، وأحمد العارضة إلى التحقيق.

وجرى نقل الأسير القيادي بالشعبية وائل الجاغوب من سجن جلبوع، إلى عزل سجن سلمون.

ويواصل 9 أسرى إداريين إضرابهم عن الطعام، منهم الأسيران كايد الفسفوس، وسلطان خلوف المضربان منذ 13 يوماً، والمعتقل أسامة دقروق الذي شرع بالإضراب منذ 9 أيام.

ويواصل كلٌ من الأسرى: هادي نجي نزال، محمد تيسير زكارنة، أنس أحمد كميل، عبد الرحمن إياد براقة، محمد باسم اخميس، وزهدي طلال عبيدو، إضرابهم منذ 6 أيام في سجن ريمون.

وبلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية تموز الماضي 1200، ووفق نادي الأسير فإن ما يزيد عن 80% من الإداريين تعرضوا للاعتقال سابقًا، بينهم كبار في السن، ومرضى، وأطفال.

ويُحتجز المعتقلين الإداريين بشكل أساسي، في ثلاثة سجون وهي عوفر العسكري، النقب الصحراوي، ومجدو، وبقيتهم في عدة سجون أخرى.

وبلغ أعلى عدد في أوامر الاعتقال الإداري مقارنة بالخمس سنوات الأخيرة، عام 2022، بإصدار 2409 أمر اعتقال، وأعلى أوامر الاعتقال الإداري، كانت في شهر تموز 2023، وبلغت 370