الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أكدت جاهزيتها لاستئناف الحراك حال استدعى الأمر

"لجنة الطوارئ العليا" تعلن تعليق خطواتها في معركة "نفير الأحرار"

حجم الخط
الأسرى.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

أعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، عن تعليق خطواتها التصعيدية، ضمن معركة "نفير الأحرار" بين الأسرى وإدارة سجون الاحتلال، مؤكدةً جاهزيتها لاستئناف الحراك حال استدعى الأمر.

وقالت لجنة الطوارئ في تصريح لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الجمعة، إنها تعلن عن تعليق الخطوات ضمن معركة "نفير الأحرار" بين الأسرى وإدارة سجون الاحتلال.

وأضافت أنه "بعد حماقة المتطرف "بن غفير" وأدواته من استهدافٍ واعتداءٍ على أسرانا في سجن النقب، ما استدعى وقفة مجموع الأسرى على قلب رجلٍ واحد في مواجهة هذا الاعتداء، لا سيما جاهزية مجاميع الأسرى لمواجهة هذا الصلف بالإضراب المفتوح عن الطعام".

وأوضحت أن الحراك الأخير والمساندة الشعبية بالطرق المختلفة، أوصلت الأسرى لنتائج مرضية، الأمر الذي دفع الأسرى إلى تعليق خطواتهم اليوم الجمعة 18 أغسطس 2023م الساعة 06:00 مساءً.

وشددت على أن تعليق الخطوات سيكون مع متابعة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه على أرض الواقع، مضيفةً "مع تأكيدنا على جاهزيتنا لاستئناف حراكنا إذا ما استدعى الأمر ذلك".

بدورها، أكدت وزارة الأسرى والمحررين، أن الاتفاق بين الأسرى وإدارة السجون مرهون بمدى تنفيذ ما تم التفاهم عليه بوقف الاستفزازات وإعادة أسرى قسمي 3 و4 في سجن النقب.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر مكتب إعلام الأسرى أنه جرت مفاوضات بين قيادة الحركة الوطنية الأسيرة، وإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، من أجل الوصول إلى تفاهمات ترد للأسرى حقوقهم.

وجاءت جلسة الحوارات، بعد شروع 1000 أسير بالإضراب عن الطعام، في أعقاب حالة التوتر التي تشهدها السجون عامة، والنقب على وجه التحديد، نتيجة الهجمة الشرسة التي تعرض لها الأسرى من قوات القمع خلال الأيام الماضية.

ويطالب الأسرى في السجون بوقف العقوبات التي أعلن عنها وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، المتمثلة بسحب الإنجازات التي حققها الأسرى بأمعائهم الخاوية.

ويسعى الأسرى للمطالبة بإخراج المعزولين انفرادياً، توفير الرعاية الطبية للمرضى، كحق إنساني للأسرى داخل السجون، وتحديد لجنة للإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة، والتزام إدارة السجون بما تم الاتفاق عليه في جلسة الحوارات حول الاعتقال الإداري قبل شهرين، وكذلك قضية الأسيرات الفلسطينيات.

وصباح أمس الخميس، اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، قسمي "3" و"4" في سجن النقب الصحراوي ونكّلت بالأسرى، ونقلت بعضهم إلى سجن "نفحة" وسط حالة من التوتر الشديد.