الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

انفوجرافيك الاحتلال يهدم 3 مدارس ويهدد بهدم 53 أخرى بالضفة الغربية

حجم الخط
هدم مدارس
رام الله - وكالة سند للأنباء

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العام 2023 الجاري، ثلاث مدارس في الضفة الغربية، فيما لا تزال 53 مدرسة مهددة بالهدم في أية لحظة.

وقال رئيس هيئة "مقاومة الجدار والاستيطان" مؤيد شعبان، في بيان صحفي، إنّ هدم المدارس يشكل إمعانًا بانتهاك أبسط قواعد حقوق الإنسان التي كفلت الحق بالتعلم، والحق في ضمان طفولة صحية سليمة للأطفال، لا سيما الأطفال الذين يخضعون للاحتلال.

وأوضح شعبان، أنّ طلبة هذه المدارس ما زالوا يعيشون حتى اللحظة واقعًا صعبًا ومصيرًا مجهولًا، في مستقبل العملية التعليمية التي ستبدأ في القريب العاجل.

وأكد أن الهيئة تتابع قانونيًا ملفات هذه المدارس من أجل إعادة بنائها، لا سيما مدرسة جب الذيب في بيت لحم، ومدرسة إصفي الأساسية المختلطة في مسافر يطا جنوب الخليل.

وبين شعبان، أن رسالة سلطات الاحتلال لا تتوقف عند حدود انتهاكها لحقوق الشعب الفلسطيني الأساسية، بل تعتدي على موقف المنظمات الدولية ودول العالم التي تعارض سلوكها وتدينه وتجرمه.

ولفت إلى أنّ سلطات الاحتلال تتعمد تنفيذ عمليات الهدم، خاصة للمدارس، بُعيد كل زيارة تضامنية من سفراء وقناصل دول العالم إلى هذه المناطق، ضاربة بعرض الحائط كل الاعتبارات الإنسانية والسياسية والأخلاقية التي تحكم العالم.

وتابع شعبان، أن "مصير أكثر من 1000 طالب وطالبة في 53 مدرسة فلسطينية، ما زال معلقًا في الهواء، نظرًا لإمكانية تعرضها للهدم في أية لحظة".

وطالب، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في حماية مستقبل الأطفال الفلسطينيين، واتخاذ دور أكثر حزمًا في مواجهة الإجراءات الإسرائيلية الهادفة للقضاء على الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة "ج".

هدم.jpg
 

وبحسب معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن جيش الاحتلال نفذ 256 عملية هدم استهدفت 303 منشآت فلسطينية خلال النصف الأول من عام 2023، فضلا عن مصادرة نحو 44 ألف دونم من أراضي الفلسطينيين.

وانطلق العام الدراسي الجديد 2023 - 2024 صباح اليوم السبت، ويدرس نحو 915 ألفا و327 طالبـ/ة في المدارس الحكومية بالضفة الغربية، موزعين على ألفين و364 مدرسة، بحسب معطيات نشرتها وزارة التربية والتعليم.

بينما يدرس 342 ألفا و955 طالبـ/ة في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، موزعين على 384 مدرسة، أما المدارس الخاصة البالغ عددها 487، فإن عدد الطلبة الملتحقين فيها بلغ 149 ألفا و870.