الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بالتزامن مع سقوط عدد من القتلى..

أمريكا تدعو لوقف فوري للاشتباكات في السودان

حجم الخط
السودان
واشنطن - وكالات

دعت وزارة الخارجية الأمريكية إلى وقف فوري للاشتباكات في السودان، والسماح بالمرور الآمن للمدنيين خارج مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، وتزامن ذلك مع مقتل عدد من المدنيين في قصف لقوات الدعم السريع للعاصمة الخرطوم.

وأبدت الخارجية الأمريكية في بيان لها اليوم السبت، قلقاً بالغاً إزاء الوضع في نيالا، وما حولها جنوب دارفور حيث يحاصَر عشرات آلاف المدنيين.

وأكدت على ضرورة محاسبة مرتكبي ما وصفته بـ"الفظائع" في السودان، موضحة أن أمريكا لديها الأدوات القانونية والسياسية "لردع مثل هذا العنف".

وذكر السفير الأمريكي بالسودان جون غودفري في وقت سابق، أن جهود بلاده والشركاء لاستعادة ديمقراطية السودان "قد انقلبت رأسا على عقب بسبب الحرب".

وقال في تغريدة على تويتر " إن الأطراف المتحاربة أثبتت أنها غير صالحة للحكم، وعليها نقل السلطة لحكومة مدنية انتقالية"، مشيراً إلى أن المستقبل الذي يبنيه الشعب السوداني لا يمكن أن يتحقق إلا مع استعادة الأمن للمدنيين.

وفي سياق الأحداث، بيَّنت منظمة إنقاذ بلا حدود أن عددًا من موظفيها وعشرات آلاف المدنيين عالقون داخل مدينة نيالا، لافتةً إلى أن المدنيين يُستخدمون "دروعًا بشرية" ويعيشون في ظروف قاسية.

وأضافت "أطباء بلا حدود" أن المستشفى الوحيد في نيالا يخضع لسيطرة المسلحين، والرعاية الصحية للمدنيين منعدمة، مطالبةً أطراف النزاع بتوفير ممر آمن، وضمان حماية العاملين في المجال الإنساني.

ومساء أمس الجمعة، أعلن الجيش السوداني عن مقتل 7 مدنيين وجرح آخرين، في قصف عشوائي لقوات الدعم السريع على ولاية أم درمان غربي الخرطوم.

وقال بيان للجيش إن قوات الدعم السريع قصفت منطقة أميدة في أم درمان، ومنطقة الحماداب جنوب الخرطوم، بنفس الأسلوب.

واشتد الاشتباك بين الجيش والدعم السريع، في مدن العاصمة الخرطوم أمس، إذ شن الجيش بطائرات حربية وأخرى مسيّرة غارات على أهداف تابعة للدعم السريع بالخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان، في حين ردت الأخيرة بضرب مواقع الجيش وسط أم درمان.

من جانبه، حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في بيان سابق، من دمار السودان بسبب استمرار القتال، مؤكداً أن الاشتباكات تسببت بتفاقم الأوضاع الإنسانية، وجلبت المجاعة والأمراض والنزوح، مهددة جميع السودان بالدمار.

ويشهد السودان منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي صراعًا بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتتركّز المعارك في العاصمة وضواحيها وفي إقليم دارفور غرب البلاد وبعض المناطق الجنوبية.