الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مهجة القدس: الشاباك هدد بتصفية الأسير ماهر الأخرس

حجم الخط
الأسير ماهر الأخرس.jpg
جنين - وكالة سند للأنباء

كشفت مؤسسة "مهجة القدس" للشهداء والأسرى والجرحى الحقوقية، اليوم الثلاثاء، النقاب عن تهديد بـ "التصفية والاغتيال" جاء على لسان ضابط إسرائيلي، للأسير القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" ماهر الأخرس.

وأفادت "مهجة القدس" في بيان لها اليوم تلقته "وكالة سند للأنباء" أن الأسير "الأخرس" يُواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السابع على التوالي: تنديدًا باعتقاله التعسفي.

وصرح الأسير ماهر الأخرس (52 عامًا)، من بلدة سيلة الظهر قضاء جنين: "حضر ضابط إسرائيلي وعرّف عن نفسه بأنه ضابط المنطقة المدعو (رائد) وقال لي مصيرك مثل الشيخ خضر (الشهيد خضر عدنان)، هيك عملنا بالشيخ خضر"، في إشارة إلى تركه يخوض إضرابه دون الاستجابة لمطالبه، أو متابعة وضعه الصحي، إلى أن يستشهد.

وأشار إلى أنه تلقى التهديد بالقتل من الضابط الإسرائيلي، بعد اعتقاله بساعات من منزله في سيلة الظهر، ونقله إلى معسكر "شافي شمرون" التابع للاحتلال قرب نابلس، وإلى جانب ذلك تعرض أثناء التحقيق معه للشتائم واستخدام الألفاظ السيئة.

وبين أنَّ التحقيق كان يدور حول حضوره مناسبة تحرر أسير عام 2019، مؤكدًا أنه عند تحرر الأسير المذكور من سجون الاحتلال عام 2019 ، كان هو معتقلًا في سجن جلبوع.

وقال في رسالة وصلت مؤسسة "مهجة القدس"، إنَّه "شَرَعَ في إضرابه عن الطعام من يوم اعتقاله (23 آب/ أغسطس الجاري)، حيث أبلغ أهله بذلك، كما أبلغ قوات الاحتلال أيضًا".

ويُحتجز القيادي في "الجهاد" حاليًا في زنزانة انفرادية ضيقة بعزل تحقيق "الجلمة"، مضيفًا في رسالته: "يحاولون الضغط عليّ كل يوم لفك إضرابي، كما يعرضون عليّ إجراء الفحوصات الطبية وأخذ المدعمات، لكني أرفض ذلك".

ولفت النظر إلى أنَّه يعاني من أمراض قبل اعتقاله وهي، الضغط، والأعصاب، والدهون؛ وكان يتلقى علاجًا لها قبل الاعتقال، وحاليًا يرفض تلقي الأدوية"، محملًا إدارة سجون الاحتلال المسؤولية عن صحته وحياته.

وبخصوص وضعه الصحي، نبه "الأخرس" إلى أنَّه يشعر بوجع شديد في الرأس ودوخة قوية وضعف في التركيز، مشددًا على أنَّ فك إضرابه عن الطعام لن يكون إلا بحريته.

وعُقدت جلسة محكمة لـ "الأخرس" في مركز توقيف وتحقيق "الجلمة" العسكري، يوم الخميس الماضي، إذ مدد الاحتلال اعتقاله 7 أيام، بحجة استكمال التحقيق معه، تنتهي غدًا الأربعاء.

والقيادي ماهر الأخرس متزوج ولديه 6 أبناء، وهو أسير سابق أمضى قرابة الـ 6 سنوات في سجون الاحتلال، وفي اعتقاله السابق خَاضَ إضرابًا مفتوحًا عن الطعام استمر 103 أيام رفضًا لاعتقاله الإداري التعسفي، وانتزع انتصارًا بقرار من الاحتلال أطلق سراحه على إثره.