الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

اقترحته واشنطن مقابل التطبيع مع السعودية..

لماذا رفض "لابيد" طرح المشاركة في حكومة يرأسها "نتنياهو"؟

حجم الخط
نتنياهو و لابيد.jpg
القدس – وكالة سند للأنباء

رفض زعيم المعارضة الإسرائيلية "يائير لبيد"، المقترح الأمريكي حول الانضمام إلى حكومة يرأسها رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، حال توصلت واشنطن لاتفاق تطبيع بين "إسرائيل" والسعودية.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، إن "لابيد" رفض العرض الأمريكي بالمشاركة في حكومة يرأسها نتنياهو، إن أفضت الاتصالات الأمريكية الحالية إلى اتفاق تطبيع مع السعودية.

ورد "لابيد" على المقترح الأمريكي بالقول، إن "هذا غير ممكن بأي حال من الأحوال".

وأوضح أنه معارض لأي اتفاق تطبيع مع السعودية حال تم السماح لها بتخصيب اليورانيوم فوق أراضيها، وفقًا للقناة 12.

وبحسب القناة، فإن المساعي الأمريكية الحثيثة من أجل إقناع لابيد بالمشاركة في حكومة إسرائيلية يرأسها نتنياهو، تنبع من إدراكهم أن أحزاب اليمين المتطرفة ترفض تقديم نتنياهو أي تنازلات للفلسطينيين مقابل التطبيع.

وبيّن لابيد أن نتنياهو لن يتمكن من تشكيل حكومة تسمح بتمرير اتفاق التطبيع مع السعودية، دون دعم حزبه "يش عتيد".

وبحسب القناة، فإن ثمة تقديرات تشير إلى أن التطبيع مع السعودية يتطلب انتخابات إسرائيلية مبكرة من أجل الحصول على تفويض شعبي لتمرير هذه الخطوة.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن واشنطن تدرس السماح للسعودية بتخصيب اليورانيوم على أراضيها، بشرط أن تكون عملية التخصيب تحت سيطرة الولايات المتحدة وإشرافها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التوجه الأميركي يعود إلى رفض الكثير من النواب الديمقراطيين في مجلسي الشيوخ والنواب للاتفاق مع السعودية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الاتفاق قد يكون في الطريق بعد محادثات أجراها مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان مع مسؤولين سعوديين في جدة بهدف تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.