الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

حزب الله: نرفض بالمطلق الاشتباكات في عين الحلوة

حجم الخط
حزب الله
بيروت - وكالة سند للأنباء

أكد حزب الله اللبناني، رفض الاشتباكات القائمة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان، مشدداً "نحن ضد هذا الاقتتال ونرفضه بالمطلق".

ودعا حزب الله في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والالتزام بكل آليات الحل التي يتم التوافق عليها في إطار العمل الوطني الفلسطيني، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنيّة اللّبنانية والقوى الفاعلة والمؤثّرة.

وأشاد بالجهود المبذولة من الأطراف كافة؛ لوضع "حدّ حاسم لهذا الاقتتال، وإنهاء ذيوله والحؤول دون اندلاعه مجدّدًا".

وعقدت القوى الوطنية والإسلامية، اجتماعاً اليوم يهدف إلى وقف إطلاق النار، ووضع حدٍ للاشتباكات التي تجددت منذ الخميس الماضي، وأسفرت حتى اللحظة عن مقتل 6 أشخاص وجرح العشرات.

والسبت الماضي، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي اتصالاً بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتشاور معه في التطورات الحاصلة في المخيم، مشدداً على أولوية وقف الأعمال العسكرية، والتعاون مع الأجهزة الأمنية اللبنانية لمعالجة التوترات القائمة.

ودعا الجيش اللبناني عبر حسابه في منصة اكس (تويتر سابقًا) "جميع الأطراف المعنيين في المخيم إلى وقف إطلاق النار حفاظًا على مصلحة أبنائهم وقضيتهم، وصونًا لأرواح السكان في المناطق المجاورة".

يُذكر أن اتفاقًا تمّ التوصّل إليه مؤخرًا لوقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة، إثر اشتباكات مسلحة عنيفة بدأت في 29 يوليو/ تموز الماضي واستمرت لعدة أيام، وأدت إلى مقتل 13 شخصًا وإصابة العشرات.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" علّقت في منتصف أغسطس/ آب الماضي، كلّ خدماتها في مخيم عين الحلوة، احتجاجًا على استمرار وجود المقاتلين المسلّحين في منشآتها.

وتأسس مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين عام 1948، وهو الأكبر في لبنان، إذ يضم حوالي 50 ألف لاجئ مسجل بحسب الأمم المتحدة، بينما تفيد تقديرات غير رسمية بأن عدد سكانه يتجاوز 70 ألفًا.