الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

شكلّت 45 % من مجمل الاعتقالات..

انفوجرافيك 2190 اعتقالاً في مدينة القدس منذ مطلع 2023

حجم الخط
اعتقال فتية في القدس.jpg
القدس – وكالة سند للأنباء

رصد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، تصاعدًا ملحوظًا في حملات الاعتقال التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس، حيث بلغت 2190 حالة اعتقال بينهم 495 قاصرًا و68 سيدة، منذ بداية العام الجاري.

جاء ذلك، في تقرير صادر عن مركز فلسطين، تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، قال خلاله، إن ممارسات الاحتلال بحق المقدسيين، تهدف إلى استنزافهم وردعهم عن الدفاع عن المسجد الأقصى، والتصدي لاقتحامات المستوطنين المتصاعدة خاصة خلال فترة الأعياد اليهودية.

وبيّن المركز أن الاحتلال صعّد من حملات الاعتقال والاستدعاء للمقدسيين خلال الأسابيع الماضية، وكثّف أيضًا قرارات الإبعاد بحق المرابطين قبيل بدء موسم الأعياد اليهودية، بهدف منع تواجد المرابطين في ساحات الأقصى.

بدوره، أوضح مدير مركز فلسطين لدراسات الأسرى، رياض الأشقر، أن الاعتقالات استهدفت كافة الشرائح في القدس، مشيرًا إلى أن 2190 حالة اعتقال تشكل نحو 45 % من إجمالي الاعتقالات في الأراضي الفلسطينية.

وبيّن "الأشقر" أن الاعتقالات طالت 495 قاصرًا، بينهم عدد من الجرحى، أبرزهم الطفل عبد الرحمن الزغل (14 عامًا)، والطفل عمر أبو ميالة (15 عامًا)، إضافة لـ 68 سيدة، أبرزهن الجريحة سميرة حرباوي (50 عامًا).

وأوضح ان الاحتلال يواصل إصدار قرارات الإبعاد والحبس المنزلي والأوامر الإدارية بحق المقدسيين، من أجل منع رباطهم في المسجد الأقصى وباحاته والتصدي لاقتحامات المستوطنين.

ووثق المركز 912 قرار إبعاد، غالبيتها عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، عدا عن 270 قرار بالحبس المنزلي لفترات مختلفة، وعشرات أوامر الاعتقال الإداري.

وطالب بضرورة تعزيز مقومات الصمود لدى المقدسيين ودعمهم في مواجهة إجراءات الاحتلال، ومحاولاته لإفراغ المدينة من أهلها، إضافة إلى توفير الدعم القانوني والمالي المكثف لأسرى القدس وخاصة فئة الأطفال والنساء.

وشدد على أهمية توثيق انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق المقدسيين، والعمل على تقديم الجناة في المحاكم الدولية.

الاعتقالات والإبعادات بالقدس سياسة إسرائيلية شرسة.jpg