الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

"ضحية الكرسي وبائع الصبر".. قصة استشهاد مواطن فلسطيني في سوق الصحابة بغزة

بعد نجاحه في الطب.. هل يكون الذكاء الاصطناعي بديلاً عن المهندسين؟

حجم الخط
الذكاء الاصطناعي 2023
لندن – وكالات

بعد تفوّق الذكاء الاصطناعي في تشخيص مرض نادر فشل في اكتشافه 17 طبيبًا، هذه المرة يتفوق مرة أخرى على المهندسين، بحسب ما أوردت صحيفة "اندبندنت" البريطانية.

وبحسب الصحيفة، فإن الذكاء الاصطناعي، يمكنه مساعدة المخططين الحضريين على تحقيق رؤية بشكل أسرع، فقد أثبتت دراسة جديدة لباحثين في جامعة صينية، أن التعلّم الآلي يمكنه توليد تصميمات للمدن أكثر كفاءة من البشر، وخلال وقت قصير.

وأوضحت أن العالم الصيني، يو تشنج، وزملاءه، طوّروا نظام ذكاء اصطناعي قادر على إنتاج تصميمات حضرية تتفوق على تصميمات البشر بنسبة 50 %، اعتمادًا على ثلاثة معايير، وهي الوصول إلى الخدمات والمساحات الخضراء، بالإضافة إلى مستويات حركة المرور.

وأشارت إلى "تشنج" بدأ بمشروع صغير، وصمموا نموذج لمناطق حضرية تبلغ مساحتها بضع كيلومترات.

وبحث نظام الذكاء الاصطناعي عن تخطيطات الطرق المثالية واستخدام الأراضي بما يتناسب مع مفهوم المدينة التي تستغرق 15 دقيقة، في حين أن النظام الذي طوره "تشنج" يحتوي على مميزات لتوسيع نطاق استخدامه مناطق حضرية أكبر، حيث أن تصميم مدينة بأكملها سيكون أكثر تعقيدًا بشكل لا نهائي.

وبحسب موقع "ساينس ألرت" فإن الذكاء الاصطناعي نجح في حساب مهام معينة في ثوانٍ، استغرق المهندسين 50 – 100 دقيقة من أجل إنجازها.

ويقدر "تشنج" بأن نظام الذكاء الاصطناعي لن يكون بديلاً عن البشر، إنما سيعمل كمساعد لهم، من خلال تحسين تصميماتهم بواسطة خوارزميات.

ووفقًا للصحيفة، فقد استطلع الباحثون رأي 100 من المصممين الذين لم يكونوا على علم بما إذا كانت الخطط التي طُلب منهم الاختيار من بينها قد تم إنشاؤها بواسطة مهندسين أو الذكاء الاصطناعي.

وفاز الذكاء الاصطناعي بعدد أكبر بكثير من الأصوات لبعض تصميماته المكانية، ولكن بالنسبة للخطط الأخرى، لم يكن هناك تفضيل واضح بين المشاركين في الاستطلاع.