الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

خاص بالفيديو المزارع رامي اشتية يروي اعتداء المستوطنين عليه بالأغوار

حجم الخط
الأغوار الشمالية
الأغوار الشمالية - وكالة سند للأنباء

يواجه المزارعون الفلسطينيون في منطقة الأغوار الشمالية تحديات كبيرة تهدد وجودهم ومعيشتهم، ويتعرضون للاعتداءات المتكررة من المستوطنين الإسرائيليين، الذين يعتدون على أراضيهم ويتسببون في تدمير محاصيلهم ومراعيهم.

وقال المزارع رامي اشتية لـ "وكالة سند للأنباء"، "نحن المزارعون نواجه تحديات كبيرة من المستوطن الذي يُعرف باسم "كوك"، حيث يفرض قيود وتقييدات علينا شديدة".

وأوضح "اشتية"، أن الاعتداءات المتكررة على المزارعين تسببت بتقليل أعداد الأغنام من 400 إلى 100 فقط، مؤكدًا أن هذه التدابير القمعية أجبرت الكثير من الأشخاص على بيع ممتلكاتهم أو ترك مراعيهم والهجرة إلى أماكن أخرى.

وبيّن أن 4000 رأس غنم بمنطقة "بيت حسن" فقط على مساحة تبلغ كيلو مربع واحد، مُشيرًا إلى أن لديهم مساحة محدودة جدًا لرعي ورعاية الأغنام.

ويؤكد "اشتية" أن المزارعين يواجهون مشكلة كبيرة تتمثل في اعتداءات المستوطنين اليومية التي تُهدد حياتهم وحياة الأغنام.

وتتعرض الأغوار لهجمة شرسة وممنهجة منذ احتلالها عام 1967 من قوات الاحتلال والمستوطنين معًا، حيث ينتشرون على أكثر من 21 مستوطنة وبؤرة استيطانية على امتداد الأغوار الفلسطينية.

وتشكل منطقة الأغوار الفلسطينية التي تبلغ مساحتها قرابة 25% من مساحة الضفة الغربية محط أطماع لسلطات الاحتلال، حيث تنمو المستوطنات، وتتسارع عمليات التطهير العرقي فيها على حساب البدو والمزارعين البسطاء.