الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"مجلس الأوقاف" يعقد جلسة طارئة: الأقصى في خطرٍ كبير

حجم الخط
مستوطنين.jpg
القدس – وكالة سند للأنباء

أعلن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس، رفضه المطلق لسياسات الأمر الواقع الظالمة القائمة على منطق القوة التي تحاول سلطات الاحتلال فرضها في المسجد الأقصى، الذي يمر بخطرٍ كبير.

وقال "مجلس الأوقاف" في بيانٍ أصدره عقب جلسة طارئة عقدها في ضوء الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى، اليوم الثلاثاء، إنّ "الانتهاكات الأخيرة دليل قاطع على أن الأقصى في خطر كبير".

وشدد البيان، الذي تلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه، أنّ "للمسلمين وحدهم الحق الحصري في المسجد الأقصى عبادة، ورفادة، وسيادة، تحت وصاية هاشمية أردنية".

واستنكر، كل الإجراءات العسكرية وخصوصًا حرمان شرطة الاحتلال جموع المصلين من الوصول إلى ساحات الأقصى، عبر تحويل القدس والمسجد إلى ثكنة عسكرية وشرطية عنصرية لا تعطي حق التنقل سوى لمجموعات من المتطرفين اليهود.

وأدان سماح شرطة الاحتلال لمجموعات المتطرفين باقتحام الأقصى بحماية شرطية، وبمرافقة رموز دينية وسياسية عبر برنامج تهويدي تحريضي علني.

وعبّر عن رفضه الشديد، لممارسة بعض المستوطنين الطقوس التلمودية بشكلٍ علني وصامت وبملابس وأزياء لها ارتباطات تلمودية مزعومة، وكذلك السماح للمتطرفين بإدخال رموز دينية كسعف النخيل.

خذلان "يونيسكو"

واستنكر "مجلس الأوقاف" أيضًا خذلان منظمة "يونيسكو" لمدينة القدس "وعدم قيامها بواجباتها القانونية وتوقفها عن إصدار قرارات رصد وتوثيق الانتهاكات في القدس الشريف، خصوصا في السنوات الأخيرة".

ودعا دول العالم الحر والدول العربية والإسلامية إلى وقف حالة التهاون والتواطؤ بحق القدس ومقدساتها والتحرك العاجل الجاد بمستوى الخطورة التي تتعرض لها قضية الأقصى.

وأكد "مجلس الأوقاف" في بيانه، أنه في حالة انعقاد دائمة، وعلى متابعة حثيثة لكل مستجد داخل ساحات المسجد الأقصى.

ويواصل المستوطنين لليوم الرابع على التوالي اقتحاماتهم للمسجد الأقصى لليوم الرابع على التوالي احتفالاً بـ "عيد العرش" اليهودي، وسط إجراءات أمنية وعسكرية مشددة، تحد معها قوات الاحتلال من حركة الفلسطينيين، وتمارس الإجراءات الاستفزازية بحقهم، وتعتدي على المرابطين والمرابطات.

وعيد العرش الذي يستمر ثمانية أيام، هو المناسبة الثالثة ضمن موسم الأعياد اليهودية، ويأتي بعد رأس السنة العبرية الجديدة، و"يوم الغفران".

وتستغّل جماعات "الهيكل" المتطرفة هذه الفترة لزيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى، وتصعيد استفزازاتهم عبر تأدية صلوات وطقوس تلمودية في المسجد وعند أبوابه، وفي أزقة البلدة القديمة بحماية شرطة الاحتلال.