الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

خاص الشرباتي: الاحتلال يعمّق مشكلة المياه في الخليل ونحاول إدارة الأزمة

حجم الخط
مياه الخليل.jpg
الخليل – وكالة سند للأنباء

قالت نائب رئيس بلدية الخليل أسماء الشرباتي، إنّ أزمة مياه خانقة تعصف بالمدينة جنوب الضفة الغربية منذ شهرين، بسبب سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على مصادر المياه الجوفية وتقليل حجم الوارد منها إلى المدن الفلسطينية.

وأوضحت الشرباتي، في تصريح خاص لمراسل "وكالة سند للأنباء"، اليوم الخميس، أنّ معدل المياه الواردة لمدينة الخليل انخفض من 24 ألف كوب إلى نحو 15 ألف كوب يومياً.

وأشارت إلى أنّ أزمة المياه كانت قائمة من قبل في المدينة، حيث كانت الكمية لا تفي بالمطلوب، لكنها تفاقمت بشكل أكبر، مع حلول يوليو/ تموز المنصرم.

وبحسب ما جاء في حديث الشرباتي، فإن طواقم البلدية تعمل بكل جهدها من أجل إدارة الأزمة الحالية؛ لضمان عملية توزيع مرضية للأحياء السكنية في مناطق الخليل كافة.

وأكدت أنّ الاحتلال يستخدم المياه التي يتحكم بمصادرها، كورقة ضغط للتأثير على المجتمع واستقراره، إذ يزود المستوطنات الإسرائيلية بالمياه، على حساب المواطن الفلسطيني في مدن قرى الضفة.

وبينت الشرباتي، أنّ فلسطين لا تعاني من أزمة في مصادر المياه الجوفية، "ولكنها تشتكي من سيطرة الاحتلال عليها والتحكم فيها وفي مصارفها"، محذرةً من أنّ تخفيض حصة المياه الواردة إلى محافظة الخليل سيلقي بظلاله بشكل سلبي على الاستقرار المجتمعي.

وفي السياق، طالبت سلطة المياه بالتدخل العاجل؛ من أجل التوزيع العادل لحصص المياه لمناطق الضفة الغربية.

وتُعد الخليل من أقدم مدن العالم حيث يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 6000 عام، وتعتبر اليوم أكبر مدن الضفة الغربية من حيث عدد السكان والمساحة، حيث تقدم بلدية الخليل خدماتها –والكلام للشرباتي- إلى ما يزيد عن 230 ألف مواطن، على مساحة جغرافية تُقدر بـ74 كيلو متر مربع.