الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

قمة القاهرة ترفض تهجير الفلسطينيين وتُطالب بـ "عدالة دولية"

حجم الخط
قمة القاهرة
القاهرة - وكالة سند للأبناء

انطلقت، اليوم السبت، أعمال قمة "القاهرة للسلام"، التي تستضيفها العاصمة الإدارية الجديدة في جمهورية مصر العربية، بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد دعا إلى هذه القمة، لبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، لا سيما في ظل تواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة لليوم الـ 15 على التوالي.

ويشارك في القمة زعماء عدد من الدول العربية، وأطراف إقليمية ودولية واسعة، وعدد من الشخصيات الاعتبارية في العالم، وفي مقدمتهم السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

عباس: العنف يتجدد بسبب غياب العدالة..

وفي كلمة له، حذر الرئيس عباس من محاولات تهجير الشعب الفلسطيني في غزة أو إخراج السكان في القدس والضفة من بيوتهم. مردفًا: "نرفض قتل المدنيين من الجانبين، وندعو إلى إطلاق كافة الأسرى والمعتقلين".

ونبه إلى أن "إسرائيل تستهدف آلاف المدنيين والمشافي والمدارس ومراكز الإيواء دون تمييز". مستدركًا: "حكومة الاحتلال لم تسمع نداءاتنا لوقف إطلاق النار، ونحن لن نرحل وسنبقى في أرضنا".

وشدد على أن "الأمن والسلام يتحققان بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. دوامة العنف تتجدد كل فترة بسبب غياب العدالة وإهمال حقوق الفلسطينيين".

السيسي: القضية الفلسطينية لا تُحل بالتهجير..

من جانبه، جدد الرئيس السيسي رفض القاهرة لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى الأرض المصرية في سيناء؛ "فذلك يعد تصفية للقضية الفلسطينية".

واستطرد: "نؤكد للعالم أن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث ولن يحدث على حساب مصر، وحل القضية ليس بالتهجير بل بحل عادل يمكن الشعب الفلسطيني في حقوقه ودولته المستقلة".

وأكد أن "مصر لم تغلق معبر رفح، لكن القصف الإسرائيلي المتكرر للجانب الفلسطيني منه حال دون عمله". داعيًا إلى فتح معبر رفح بشكل دائم وتوزيع المساعدات بإشراف الأمم المتحدة.

وجاء في كلمته أمام قمة القاهرة: "نلتقي في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا قبل مصالحنا. ونتابع بدهشة صمت المجتمع الدولي إزاء حصار غزة ومعاناة المدنيين". مبينًا أن "مصر تدين استهداف وقتل وترويح المدنيين".

الملك عبد الله: قصف غزة جريمة حرب..

بدوره، رفض العاهل الأردني، حملة القصف "الشرسة" على غزة. مؤكدًا أنها "مرفوضة وتعد جريمة حرب".

وقال الملك عبد الله الثاني، إن حصار غزة وقتل وتجويع أهلها يتم أمام صمت دولي. مستطردًا: "يجب وقف القتال وحماية المدنيين وإيصال المساعدات بشكل مستدام".

وصرح بأن "تهجير سكان غزة يعد جريمة حرب، ويشكل خطًا أحمر بالنسبة لنا، وسفك الدماء هو ثمن الفشل في تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

واستطرد: "على قادة إسرائيل أن يدركوا أن الحلول العسكرية لن تجدي، وأن سياسة التطرف ستجلب المزيد من التطرف والعنف. السبيل الوحيد لمستقبل آمن في الشرق الأوسط يبدأ بالإيمان بأن حياة الناس متساوية الأهمية والعمل وفق مبدأ الدولتين".

غوتيريش يدعو لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني..

وفي ذات السياق، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة وبلا توقف.

وقال في كلمته: "بالأمس ذهبت إلى معبر رفح، شاهدت حالة تناقض، فهناك أزمة إنسانية، وأشخاص بلا مأوى، وبلا غذاء، وبلا دواء، وأمهات وأطفال يعانون، وهناك على الجانب الآخر شاحنات ممتلئة ومحملة بالمواد الغذائية والمواد الطبية وبالمؤن، فيما يتعذر وصولها إلى قطاع غزة".

وأضاف: "معاناة الشعب الفلسطيني يجب أن تنتهي، لأن قضيتهم عادلة وشرعية، والصراع الذي استمر على مدى 65 عاما يجب عدم تنحيته جانبا، ويجب تطبيق والالتزام بالقانون الدولي والالتزام باتفاقيات جنيف".

وأكد ضرورة حماية المدنيين، وعدم استهداف المستشفيات، والمدارس، ومقرات الأمم المتحدة، والملاجئ.

وأشاد بجهود ودور مصر، مشيرًا إلى أن "شعب غزة بحاجة إلى تكثيف الجهود وتقديم المساعدات الإنسانية، وأن الأمم المتحدة تعمل مع جميع الأطراف المعنية لحل هذه المشكلة".

وطالب غوتيريش بضرورة بذل المزيد من الجهود من أجل تحقيق الأمن والسلام على أساس حل الدولتين، منوهًا: "على الشعب الفلسطيني أن يحقق آماله بناء على قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة".

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 15 على التوالي قصفه العنيف والمكثف على قطاع غزة في عدوان عسكري أخذ دعمًا وغطاءً أمريكيًا ودوليًا، تزامنًا مع فرض حصار مُطبق على القطاع ومنع إدخال المساعدات وقطع المياه والكهرباء.