الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

إعلام عبري: حماس لم تنكسر وتدميرها غير ممكن

حجم الخط
جنود القسام.webp
رام الله - وكالات

أكد خبراء ومسؤولون أمنيون إسرائيليون سابقون، في تصريحات وتحليلات نشرها الإعلام العبري، استحالة جمع "تل أبيب" بين هدفها المعلن بتدمير حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وتحرير الأسرى لديها.

وبحسب رازي بركائي، وهو من إذاعة "غالي تساهل" التابعة لجيش الاحتلال، فإن تنفيذ مهمتي "تدمير حماس" و"تحرير الأسرى" في آن واحد وبالتوازي "غير ممكن".

محرر الشؤون العربية في القناة 13 الإسرائيلية تسفي يحزقئيلي، قال إن "حماس ليست في محنة، وحتى تحت مستشفى الشفاء الطبي لن تجد القيادات الكبيرة هناك".

بدوره يعتقد الجنرال في جيش الاحتياط غيورا آيلاند (رئيس قسم العمليات سابقا) أن حماس كمنظمة لم تنكسر "ليس فقط لأن قيادتها موجودة، بل أيضا لأن الهدف من ناحيتها بسيط جدا؛ وهو التمسك والثبات".

وأضاف: "كلما تزال تتمسك بالثبات وجزء من المخطوفين (الأسرى) فهي تفترض أن إسرائيل في مرحلة معينة ستضطر للتوقف بسبب ضغوطات دولية أو لأسباب أخرى؛ لذاك فإن هذه المعركة ما تزال في أوجها".

من جانبه، صرح الجنرال في جيش الاحتياط غادي شامني (رئيس غرفة العمليات في هيئة الأركان سابقا)، بأن من يعرف غزة ويعرف معنى القتال هناك يعلم أننا بعيدون جدا عن اليوم الذي سنحكم فيه الحصار على الشفاء وعلى الغرف المحصنة في الأسفل".

وأشار إلى أن تل أبيب لديها كل الوقت لفعل ذلك، منوهًا إلى الدعم الأميركي والبريطاني "وقد رأينا ذلك في مجلس الأمن".

ووفق الجنرال عيدو مزراحي، وهو ضابط الهندسة الرئيسي، فإن حماس تدرك أن عليها أن تحافظ على ممتلكاتها الضرورية، مشيرًا إلى أنها لجأت "لتفخيخ فوهات الأنفاق بالمتفجرات وإغلاق إمكانية الوصول إلى الداخل أمامنا".

وتابع: "نعالج خلال الأيام الأخيرة عشرات الحالات من هذا القبيل؛ حيث أصيب رجالنا".

وعرض التقرير عدة مداخلات لأهالي أسرى الاحتلال في غزة، وأجمعوا على ضرورة قبول الحكومة الإسرائيلية بوقف إطلاق النار مع حماس من أجل الشروع بصفقة تبادل تفضي بالإفراج عن ذويهم الذين أسروا في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.